الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 09:05 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«السب والقذف».. جريمة تصل العقوبة فيها للسجن 5 سنوات ومليون جنيه غرامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد جرائم السب، والقذف تهديدا للعلاقات الإنسانية، وتلحق أضرارا بالأمن القومي»، ويفرض القانون عقوبات رادعة لمرتكبي هذه الجرائم.. ونوضح خلال السطور التالية العقوبة التى يفرضها القانون المصرى للمتورطين فى جرائم السب والقذف، بالإضافة إلى طرق إثبات جريمة السب والقذف.

جريمة السب والقذف

من جانبه يكشف الخبير القانوني الدكتور عصام مصطفى كبيش، أستاذ القانون الجنائي، أن جريمة السب والقذف بين الزوجين على وسائل التواصل الاجتماعى، تتم فى حالة توجيه ألفاظ من شأنها التقليل من الشخص أو وصفه بصفات ليست فيه ويعاقب عليها القانون.

وأوضح «كبيش»، أن القانون المصرى يحمى الأشخاص من التعدي عليهم سواء بالألفاظ أو بالأيدي، وعندما يقوم أحد الأزواج بتوجيه ألفاظ لزوجاتهم، أو العكس عندما تقوم الزوجة بشتم الزوج ويقدم أحد الطرفين بلاغا بالواقعة، لقسم الشرطة مرفق به صور ضوئية من السباب والشتائم، ثم يتم إحالة البلاغ للنيابة العامة ومنها إلى المحكمة الاقتصادية.

جريمة السب والقذف

ولفت، إلى أن المادة 302 من قانون العقوبات، تنص على مفهوم جريمتي السب والقذف في الآتي:

«يعد قاذفًا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورًا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسند إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونًا، أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه».

السجن 5 سنوات ومليون جنيه غرامة

ويكشف الدكتور عصام مصطفى كبيش، أن عقوبة السب والقذف في القانون المصري تتمثل في السجن لمدة لا تزيد على عامين في حالة ارتكاب جريمة القذف، وكذلك الغرامة المالية لا تتجاوز 200 جنيه مصري، ومن الممكن أن يتم تطبيق إحدى العقوبتين، موضحا أنه إذا تم إثبات وقوع جريمة السب والقذف بعد النظر في الدعوى أمام المحكمة قد تصل عقوبة السب والقذف إلى السجن في حالة المساس بالشرف، وتتمثل العقوبة لجريمتي السب والقذف في دفع الغرامة المالية التي تتراوح بين 15 ألف جنيه مصري، وبين 30 ألف جنيه مصري.

السجن 5 سنوات ومليون جنيه غرامة

ويشير "كبيش"، إلى أن المادة 166 مكرر من قانون العقوبات تنص على أن كل من تسبب عمداً في إزعاج غيره بإساءة استعمال أجهزة المواصلات التليفونية يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على 100 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتابع: يشترط توافر أركان وقوع جريمة السب والقذف حتى يتم تطبيق العقوبة على مرتكب هذه الجريمة، وتتمثل فى الركن المادي في قيام الشخص مرتكب الجريمة بخدش حياء شخص أخر، أو تتمثل الجريمة بخدش الشرف لشخص آخر، وكذلك تتمثل هذه الجريمة بخدش اعتبار وكرامة شخص أخر بدون توضيح السبب الرئيسي للقيام بذلك، أو دون وجود واقعة حقيقية تدفع الشخص للقيام بذلك.

وأما الركن المعنوي لجريمة السب والقذف، فيتمثل فى السب لأن السب يعتبر جريمة تتم عن عمد، ويتمثل القصد من جريمة السب قصد عام بوقوع السب، والغرض الأساسي منه هو خدش حياء الشخص الموجه إليه السب.

وتتمثل عقوبة السب والقذف عبر شبكة الإنترنت في السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات، وغرامة مالية تبلغ 200 ألف جنيه مصري، وفي حالة التشهير بشخص أخر للحصول على أي منفعة سواء كانت منفعة جنسية، أو كانت منفعة مادية فتكون العقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، كما يحق للمجني عليه المطالبة بتعويض مادي تصل قيمته إلى مليون جنيه مصري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.