رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 25 فبراير 2024 06:28 مـ 15 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار
شوط سلبي بين ليفربول ضد تشيلسي في نهائي ”كأس كاراباو” علي خطي الأهلي.. مودرن فيوتشر يتأهل لربع نهائي الكونفدرالية الإفريقية “اتش سى” : صفقة رأس الحكمة تدفق استثمارات مباشرة بـ 24 مليار دولار نقدًا في غضون شهرين وظائف الجامعات .. جامعة ظفار العمانية تعلن عن وظائف أعضاء هيئة التدريس -أستاذ مساعد- مفاجآت في تشكيل الزمالك ضد أبو سليم الليبى فى الكونفدرالية الإفريقية تفاصيل جولة السفيرة الأمريكية بالقاهرة في معرض EDUGATE التعليمي الدولي(صور) بعد تجديد حبسه.. أسرار وألغاز قتل مدرس الفيزياء لطالب الدقهلية حلويات رمضان.. روجينا سنة رابعة بطولة بـ ”سر إلهي” في ذكرى وفاته الرابعة.. أسرار وحكايات مبارك مع الشعراوي وسيد طنطاوي نشرة الموجز التعليمية.. التعليم تحدد ضوابط استمارة 1 سري ثانوية عامة.. موعد امتحانات صفوف النقل 2024 الوقت مناسب لشراء السبائك.. سعر الذهب الآن فى مصر مبيعات العرب والأجانب تدفع مؤشرات البورصة للهبوط بختام جلسة اليوم

امتحانات الشهادة الإعدادية 2024.. كيفية توزيع الدرجات على المواد؟

امتحانات الشهادة الإعدادية 2024
امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

تجرى في الفترة الحالية امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2024، بنظام البوكليت في العديد من المديريات وهو ما سيعمل على مناهضة الغش، ومنع حدوثه وفق الإجراءات المتبعة من قبل وزارة التربية والتعليم، والتي أعلنت مسبقًا عن الضوابط الخاصة بالامتحان، ومن يخالفها يعرض نفسه للمسائلة القانونية، بعد تحديد الجداول من قبل المديريات المختلفة، بما يتناسب مع كل منطقة تجرى بها.

ويتم توزيع الدرجات بكل مادة على حسب الأسئلة التي يتم وضعها، كما يتم أيضًا توزيع المجموع الكلي والنهاية الكبرى، على جميع المواد ومن ثم يتم إعتماد النتيجة، علمًا بأن الشهادة الإعدادية تعتبر عنق زجاجة، يلتحق الطلاب بعدها، ونستعرض من خلال التقرير التالي، كيفية توزيع الدرجات وضوابط تصحيح الامتحانات.

امتحانات الشهادة الإعدادية

تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية

تتعدد ضوابط تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية، ومن أبرزها أنه لا يجوز لرئيس لجنة التصحيح إعفاء أى مصحح من عملية التصحيح، مع توفر العدد الكافي من المصححين، مع المتابعة المستمرة لأداء المصححين، وفي حالة وجود خلل في التصحيح يتم إعادة تصحيحه وفق القواعد المتبعة.

ومن ضمن ضوابط التصحيح أيضًا، يتم مراجعة نموذج الإجابة، والالتزام به ومناقشة الإجابات واعتماده من الموجه العام الخاص بالمادة، مع وضع درجة الفقرة المقالية على يسار الإجابة وليست على إجابات الطالب نفسه، ثم يتم توزيع الدرجات على السؤال تلقائيا ثم تكتب الدرجة المعطاة بكل وضوح.

كيفية توزيع الدرجات على المواد؟

يتم توزيع مجموع درجات الشهادة الإعدادية على المواد التي درسها الطالب، ويبلغ المجموع الكلي لها 280 درجة، بواقع 140 درجة لكل ترم، يتم جمعهم سويًا في كل عام، ووضع النسب الخاصة بالقبول بالمدارس الثانوية المختلفة، وفق الإرشادات المنصوص عليها في هذا الشأن، وجاء توزيع الدرجات تفصيليًا كالتالي:

الشهادة الإعدادية

- درجات مادة اللغة العربية: 80 درجة، وتكون درجة النجاح في الترمين من 40 درجة.

- درجة مادة اللغة الانجليزية: 60 درجة، وتكون درجة النجاح في الترمين من 30 درجة.

  • درجة مادة الدراسات الاجتماعية: 40 درجة، وتكون درجة النجاح في الترمين من 20 درجة.
  • درجة مادة الرياضيات: 60 درجة، وتكون درجة النجاح في الترمين من 30 درجة.
  • درجة مادة العلوم : 40 درجة، وتكون درجة النجاح في الترمين من 20 درجة.