الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 12:51 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بطريقة وثائقيات الأدغال.. هكذا تعامل سودانيون مع تمساح خرج من النيل فجأة (فيديو)

تمساح
تمساح

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، مقطع فيديو مثير يوثق مشهدًا لا يقل كثيرًا عن مشاهد الأفلام أو وثائقيات الأدغال، إذ طارد عشرات السودانيين تمساحًا خرج فجأة من نهر النيل الأزرق نحو الشاطئ.

وفي الفيديو الذي حقق انتشارًا كبيرًان ظهر مجموعة من الأشخاص وهم يهجمون على التمساح بالعصي والحجارة، بعدما ظهر بشكل مفاجئ من المياه واتجه نحوهم على الشاطئ.

وحاول التمساح النيلي الفرار من ضرباتهم بالعودة إلى داخل النهر مرة أخرى، إلا أنهم لاحقوه وواصلوا ضربه حتى أفلحوا في السيطرة عليه، ثم ربطوه بحبل قوي قبل سحبه إلى الشاطئ، وسط أجواء تشجيع حماسية من الرجال والنساء الذين تجمّعوا بالمكان.

يذكر أنه إضافة إلى نهر النيل ودول حوض النيل، التمساح النيلي موجود في أنحاء واسعة من أفريقيا جنوب الصحراء داخل البيئات المائية والمصبات والمستنقعات العذبة مثل الأنهار والبحيرات والأهوار، وينتشر كذلك في نهر السنغال وبحيرة تشاد ونهر ليمبوبو بجنوب أفريقيا وغيرها.

وتمساح النيل أو التمساح النيلي هو تمساح أفريقي و يعتبر ثاني الزواحف المتبقية في العالم كبرًا، بعد تمساح المياه المالحة، وينتشر في نطاق واسع من أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يتواجد في الأجزاء الوسطى والشرقية والجنوبية من القارة في الأغلب، ويعيش في أنواع مختلفة من البيئات المائية العذبة مثل البحيرات والأنهار والأهوار.

وعلى الرغم من قدرته على أن يعيش في المياه المالحة، إلا أن هذا النوع نادرًا ما يتوجد فيها، ولكنه أحيانًا يسكن في البحيرات الآسنة والدلتات الرسوبية وأحيانًا في البحر قرب الشواطئ.

وفي ما مضى كان نطاق انتشار هذا النوع من التماسيح يمتد شمالًا بطول نهر النيل، ليصل إلى دلتا النيل. وقد كانت المجموعات المتوطنة من ذلك النوع في عصور ما قبل التاريخ تمتد بعيدًا لتصل إلى فلسطين.

متوسط طول تمساح النيل يقع بين 4.1 متر (13 قدم) إلى 5 أمتار (16 قدم)، ويزن حوالي 410 كجم (900 رطل).

في مشهد مشابه لما يجري في الأفلام أو وثائقيات الأدغال الشهيرة، تحلق عشرات السودانيين حول أحد التماسيح الذي خرج فجأة من النيل الأزرق نحو الشاطئ محاولين قتله.#الوطن #الوطن_تنبض #Bahrain#صحيفة_الوطن #البحرين pic.twitter.com/4hg7f86FTp

— Alwatan - الوطن (@Alwatan_Live) January 19, 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.