الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 08:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الحرب في السودان.. الجيش يتهم ثلاثة دول بتزويد الدعم السريع بالأسلحة

الحرب في السودان
الحرب في السودان

تشهد الحرب في السودان تسارع مستمر حيث اتهمت الحكومة السودانية، اليوم الأحد، الإمارات وتشاد وأوغندا، بتزويد قوات الدعم السريع بالأسلحة والدعم اللوجستي، مما يساهم في استمرار الحرب وتفاقم معاناة المدنيين.

تفاصيل الحرب في السودان

جاءت هذه الاتهامات في أعقاب تقرير للأمم المتحدة، يوثّق انتهاكات جسيمة ارتكبتها قوات الدعم السريع في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، خلال العام الماضي.

قوات الدعم السريع وجرائم الحرب في السودان

وطالبت الخارجية السودانية، في بيان، مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة ضد قوات الدعم السريع، بما في ذلك تصنيفها جماعة إرهابية.

وبحسب التقرير الأممي، فإن قوات الدعم السريع ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك القتل الجماعي والاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري والاغتصاب.

الحرب في دارفور

وقدر التقرير أن ما بين 10 و 15 ألف شخص قتلوا في الجنينة خلال العام الماضي، كما تسببت الحرب في دارفور في نزوح أكثر من 2.5 مليون شخص، ووفاة أكثر من 300 ألف شخص منذ اندلاعها في عام 2003.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء استمرار الحرب في دارفور، وطالبت ببذل المزيد من الجهود لإنهاء هذه الحرب وتحقيق السلام في المنطقة.

الدعم الخارجي لقوات الدعم السريع

ويرى مراقبون أن الدعم الخارجي لقوات الدعم السريع من قبل الإمارات وتشاد وأوغندا، يساهم في استمرار الحرب وتفاقم معاناة المدنيين.

وطالب هؤلاء المراقبون المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الدعم الخارجي لقوات الدعم السريع، وتحقيق السلام في دارفور.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.