الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:52 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

فيديو.. مستعمرة نمل تبني قارب نجاة لإنقاذ منزلها من الغرق في حمام سباحة

النمل الناري
النمل الناري

النمل من أكثر المجتمعات التي تتميز بالنظام والذكاء، وهو ما يؤكّده هذا الفيديو الذي نشرته مجلة "ناشيونال جيوغرافيك"، ليرصد آلاف النمل الناري وهم يقومون ببناء قارب نجاة لإنقاذ المستعمرة من الغرق في حمام السباحة.

ويأتي الفيديو كجزء من سلسلة "ناشيونال جيوغرافيك" الجديدة "حياة حشرة حقيقية"، وقد أظهر التعاون بين سكان مستعمرة من النمل الناري تعيش في بركة مائية في الفناء الخلفي لمنزل في تكساس، وقد تعاونوا لإنقاذ منزلهم من الغرق.

وعندما بدأ منسوب المياه بالارتفاع، ظهر أبناء المستعمرة وهم يجمعون الصغار معًا قبل أن يجتاحها شلال الماء وتسقط في حوض السباحة.

يُعرف النمل بسلوكه الاجتماعي الجماعي في المستعمرات الكبيرة. ومع ذلك، عندما يحاول السباحة، تتجمع مجموعات النمل الناري المكونة من 10 أو أكثر معًا بسبب ظاهرة تسمى "تأثير تشيريوس"، والتي تنتج عن التوتر السطحي.

ويستغل النمل الناري هذه الظاهرة لحماية ملكته، إذ يتم جمع اليرقات والعذارى والنمل العامل معًا، ثم تتشابك أرجلها وفكوكها لتشكل طوفًا كبيرًا ينحدر قليلاً في المركز، ثم تقوم بوضع الملكة في الأعلى، وتجلس بأمان في وسط هذه الطوافة الضخمة.

ومن جانبه، قال بيل ماركهام، منتج المسلسل، لموقع لايف ساينس كان هناك بسهولة 5000 نملة في هذه المناسبة"، ولدهشتهم، وجدوا أن النمل جمع فقاعات الهواء المحاصرة لإبقاء الطوافة طافية وقابلة للطفو.

وتابع ماركهام إنه من خلال التعانق معًا لحماية ملكتها، تقوم النمل بإنشاء هيكل "قد يستغرق كسره 400 ضعف وزن جسمها". وأضاف أن هذه القوارب يمكن أن تظل طافية لمدة 12 يومًا، لكن في هذه الحالة عثرت على قارب مطاطي ووصلت إلى اليابسة في غضون دقائق قليلة.

يذكر أن النمل الناري هو أحد أنواع النمل اللاسع، وتقوم كل مستعمرة ببناء تلة كبيرة في مناطق مفتوحة، تتغذى على النباتات والبذور، تستطيع مهاجمة الحيوانات وقادرة على قتلهم، ولها لسعة قوية مؤلمة للإنسان والعوارض الجانبية للسعة ممكن أن تكون قاتلة للبعض.

أو الجَعْبِيّ وقد عرف النمل الناري بخطورته وآذاه للإنسان، حيث تعد النملة النارية أحد أنواع النمل التي تسبب لسعتها ألم وحرقة، توجد 5 أنواع منها في جنوب الولايات المتحدة. تبني بيوتها لارتفاع 60 سم، تتراوح ألوانها ما يبن الأحمر والبني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.