الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:16 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بوتين من محطة الضبعة النووية: مصر صديق قريب وشريك استراتيجي

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن التعاون بين مع مصر مستمر ومتطور؛ واصفا القاهرة بأنها "صديق قريب وشريك استراتيجي".

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس بوتين اليوم في حفل صب الخرسانة في قاعدة وحدة الطاقة رقم 4 بـ محطة الضبعة للطاقة النووية الأولى في مصر.

العلاقات المصرية الروسية

ووفقا ل "روسيا اليوم"، قال الرئيس الروسي إن "علاقاتنا مع مصر تبنى على الاحترام المتبادل والشراكة المتعددة والتعاون الاستراتيجي التي تم التوقيع عليها في 2018 في سوتشي".

وتابع: "نبدأ اليوم مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية في الضبعة، أهم المشاريع بين روسيا ومصر، والتي ستساهم في قاعدة الصناعات الحديثة وإتاحة فرص عمل للمتخصصين".

وأشار إلى أنه تم توقيع العقد لبناء المحطة عام 2017، ومنذ ذلك الحين والبناء مستمر، "ونحن على اتصال مستمر مع الرئيس عبد الفتاح السيسي"؛ مؤكدا أن المحطة سوف توفر طاقة نظيفة هائلة لدعم قطاعات الصناعات في مصر.

وشدد بوتين على أن "روساتوم" تستخدم معايير الأمان المرتفعة، وتعتبر من أكثر المعايير صرامة من حيث الأمان.

محطة الضبعة النووية

واستطرد قائلا: "بفضل العاملين في محطة الضبعة للطاقة النووية يجري العمل على قدم وساق وفقا للخطة والبرنامج، ويتم حل المشكلات التقنية من قبل 16 ألف عامل مصري يعملون جنبا إلى جنب مع زملائهم الروس".

كما أوضح أنه "في القرن الماضي شارك المتخصصون السوفيت بشكل كبير في قطاعات الاقتصاد والدفاع في مصر، وقدموا عددا من المشاريع مثل السد العالي".

وأضاف رئيس روسيا "ناقشنا خلال القمة الروسية الإفريقية مع الرئيس السيسي عددا من القضايا من بينها قضية فلسطين".

وأكد أن"هناك آفاق كبيرة لتطوير التعاون عبر انضمام مصر إلى مجموعة "بريكس"؛ مشيرا إلى أنه هناك أكثر من 200 فعالية ضمن رئاسة روسيا لـ "بريكس".

واختتم: "ننتظركم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قازان هذا العام"

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة