الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 04:23 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

استثمار آمن.. أفضل الشهادات الادخارية فى البنوك المصرية لعام 2024

شهادات الادخار
شهادات الادخار

تعد شهادات الادخار هى الاختيار الأنسب لمن لا يمتلكون أي خبرات استثمارية في مجال معين، ويحرص بعض المصريين على الاستثمار فى الشهادات الادخارية التى تتسابق البنوك على طرحها سواء بالعملة المحلية أو الدولارية، حتى يستطيع العملاء الاستفادة من أموالهم عن طريق وضعها فى البنوك وضمان أخد فوائد على تلك الأموال المودعة على هيئة شهادات إدخارية ذات عوائد شهرية أو سنوية، ويتصدر بنكي مصر والأهلي قائمة أعلى البنوك وأبرزها في طرح مثل هذه الشهادات، حيث إن الحد الأدنى لشراء الشهادة يصل إلى 1000 جنيه، ويمكن شراء الشهادة إما عائدا ثابتا أو عائدا متغيرا، ونستعرض خلال السطورالتالية، أبرز الشهادات التى طرحتها البنوك المصرية منذ بداية عام 2024 وأهم مميزاتها .

شهادات ادخار البنك الأهلي

طرح بنكا الأهلي ومصر، شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة يصل إلى 27% يصرف سنويًا، كما طرح البنكان شهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا، حيث تبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويتم إصدارها للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب مدة الشهادة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

شهادات ادخار البنك التجاري الدولي CIB

طرح البنك التجاري الدولي CIB شهادات ادخار ثلاثية مدتها ثلاث سنوات بعائد ثابت يصل إلى 22% يصرف شهريا، والشهادة مقسمة إلى 3 فئات وهي كالتالي:

- شهادة premium «بريميوم» مدتها 3 سنوات بعائد ثابت يصرف شهريا نسبته 22%، والحد الأدنى للشراء 5 ملايين جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

- شهادة plus مدتها 3 سنوات بعائد ثابت يصرف شهريا نسبته 21% والحد الأدنى للشراء 1 ملايين جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

- شهادة prime مدتها 3 سنوات بعائد ثابت يصرف شهريا نسبته 20% والحد الأدنى للشراء 100 ألف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

شهادات ادخار بنك قناة السويس

كما أعلن بنك قناة السويس عن شهادة ادخار weekend saver، تتيح عائداً ثابتاً يتم صرفه أسبوعياً، وتبلغ مدة شهادة الادخار نحو 3 سنوات، ويصل الحد الأدنى للشراء إلى 10 آلاف جنيه، فهى متاحة للشباب من 16 وحتى 35 عاما.

مميزات الشهادات بالبنوك

أهم مميزات شهادة ادخار البنك الأهلى ذات العائد المتغير 2024، والتي جاءت كالآتي:

- تصل مدة الادخار في هذه الشهادة لـ 3 سنوات.

- تعد شهادة ادخار البنك الأهلى 2024 الثلاثية ذات العائد الشهرى ذات العائد المتغير طوال مدة الشهادة، إضافة لذلك، فإنه يجرى احتساب العائد من الشهر التالى لشهر الشراء.

- ويصل الحد الأدنى لشراء شهادة الادخار لـ1000 جنيه ومضاعفاتها.

- يصل في السنة الأولى إلى 22%، وفى السنة الثانية إلى 18%، وفى السنة الثالثة إلى 16%.

وجاءت شهادة ادخار البنك الأهلى 2024، ذات العائد الثابت كالآتي:

- تصل مدة الادخار في هذه الشهادة لـ 3 سنوات.

- تمتاز شهادة ادخار البنك الأهلى 2024 الثلاثية ذات العائد الشهرى بأن لها عائدًا ثابتًا طوال مدة الشهادة، إضافة لذلك فإنه يجري احتساب العائد من الشهر التالي لشهر الشراء.

- ويصل الحد الأدنى لشراء شهادة الادخار لـ1000 جنيه ومضاعفاتها.

- ويمكن الاستثمار فيها لمدة 3 سنوات، كما يتم صرف العائد على الشهادة شهريًا وتصل نسبته لـ 19%.

- شهادة ادخار أمان المصريين 2024

- يبدأ الحد الأدنى لشراء شهادة ادخار أمان المصريين من 500 جنيه.

- يصل الحد الأقصى للاستثمار في الشهادة 2500 جنيه.

- يتم الاستثمار في الشهادة لمدة 3 سنوات بعائد 13%.

- لا يمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات أو إصدار بطاقة الائتمان بأنواعها.

- يتم استرداد الشهادة بكامل قيمتها في نهاية المدة «القيمة الإسمية + العوائد المتبقية بعد الخصم قيمة الأقساط»، ويمكن استردادها في أي وقت من تاريخ الشراء وفقا لرغبة العميل بالقيمة التي تم شراء الشهادة بها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.