الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:59 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المتحدث باسم الأونروا: الجرب منتشر في غزة ونخشى من تفشى الكوليرا

المتحدث باسم الأونروا: الجرب منتشر في غزة ونخشى من تفشى الكوليرا
المتحدث باسم الأونروا: الجرب منتشر في غزة ونخشى من تفشى الكوليرا

قال المتحدث باسم الأونروا، عدنان أبو حسنة، إن الاضاع الصحية في غزة منهار تماما حتى قبل عمليات التصعيد الأخيرة في القطاع مؤكده أنه لا تستطيع تحمل اعداد الجرحى الكبير.

وأشار إلى أن هناك نقص كبير في الأدوية، وكما ذكرت منظمة الصحة العالمية القطاع الصحى في قطاع غزة على وشك الانهيار .


وعن المشافي، وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى: لم يتبقى سوى عدد قليل منها وينقصها كل شيء والامكانيات الفنية والقدرات الجراحية والأدوية، وفى النهاية القضية ليست خاصة الجرحى ولكن حتى المرضى العاديين مرضى السرطان والعمليات الجراحية العادية لا تجرى الان في قطاع غزة.

وتابع: انه توجد قضية خطيرة تحدث هناك ضعف في المناعة الفردية لسكان غزة في مواجهة الامراض حتى الجرب اصبح الان منتشر بسبب غياب المياه النظيفة بالإضافة إلى انتشار المرض التهاب الكبدى الوبائى حيث أن هناك الاف الإصابات، مشيرا إلى مخوفه من انتشار للكوليرا، نتيجة انهيار منظومة الصرف الصحى، لأنه يتم دفع سكان غزة إلى مدينة رفح، والبنى التحتية والإغاثية لا تتحمل 1.5 مليون نازح.

وأوضح أن الأوضاع في النكبات الأخرى لم تكن بهذه الطريقة أبدا، هناك مئات الآلاف يتضورون جوعا ما يوصل الآن مقارنة لما كان يدخل من قبل بسيط لا يتعدى 8%، وهناك أرباب أسر يمتنعون عن تناول الطعام لتوفير وجبات لأطفالهم والحالة تشتد في مدينة شمال غزة وخصوصا شمال غزة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.