الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شاهد أول تعليق لحركة فتح على قرار محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

رحبت حركة فتح بفلسطين بقرار محكمة العدل الدولية، مؤكدة أن القرار يشدد على أن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني سيكون هو سيد الموقف وما سيتم العمل به لاحقا لمقاضاة هذا الاحتلال وإيقاف هذه الحرب على غزة.

تعليق حركة فتح على قرار محكمة العدل الدولية

وأكد المتحدث باسم حركة فتح الدكتور حسين حمايل، خلال مداخلة لقناة (العربية) الإخبارية، قائلا: «نقول كشعب فلسطيني أن هذا القرار التاريخي هو سند لمن يريد أن يقف مع القضية الفلسطينية وداعم آخر لكل من يريد أن يدعم الشعب الفلسطيني في إيقاف تلك الحرب وتلك الجرائم».

وأضاف أن قرار المحكمة اليوم يضع المجتمع الدولي والقوة الدولية كافة على المحك، هل سيكون هناك تنفيذا لهذا القرار أم أن إسرائيل ستمعن في جرائمها وفي مخالفتها للقانون الدولي ومخالفتها لسلطة المحكمة كأعلى سلطة قضائية في العالم.

قرار محكمة العدل الدولية ينصف فلسطين

وأشار إلى أنه بالنسبة لنا كفلسطينيين نعتبر هذا القرار تاريخي ومهم وسيتم البناء عليه لاحقا، منوها بأن قرار المحكمة جاء بالتصويت وبأغلبية ساحقة ضد دولة الاحتلال وينصف الشعب الفلسطيني ، معربا عن شكره لكل من وقف مع الشعب الفلسطيني في هذا القرار.

صمود الشعب الفلسطيني

وأكد أن الشعب الفلسطيني صامد وثابت على أرضه ولولا هذا الثبات والصمود لما كان هناك الكثير من المواقف التي حدثت ، مثمنا ما قامت به القيادة الفلسطينية من اتصال مع دول العالم لتغيير الموقف الذي كان صدر عن كثير من دول العالم سابقا ، مشددا على ضرورة الضغط على دولة الاحتلال لاحترام القانون الدولي وتنفيذ آليات هذا القرار.

محكمة العدل الدولية

وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي، قد أصدرت في وقت سابق اليوم الجمعة حكما ابتدائيا وتدابير طارئة بحق إسرائيل في الدعوى القضائية التي اتهمت فيها جنوب إفريقيا إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية، وتضمن الحكم اتخاذ جميع التدابير لمنع أي أعمال يمكن اعتبارها إبادة جماعية، وضمان عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة، ومنع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة يمكن أن تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة، وكذلك اتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية، وعدم التخلص من أي دليل يمكن أن يستخدم في القضية المرفوعة ضدها، وتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بمدى تطبيقها لهذه التدابير والأحكام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة