الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:49 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أمريكا تفرض عقوبات على فنزويلا لهذا السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية، لفرض عقوبات على فنزويلا بعد أن قضت المحكمة العليا الفنزويلية، بعدم أهلية زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو للترشح للانتخابات الرئاسية هذا العام، طبقا لما قاله الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

واشنطن تفرض عقوبات على فنزويلا

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن واشنطن التي أعلنت في منتصف تشرين الأول أكتوبر تخفيفا لعقوباتها المفروضة على كراكاس في قطاعَي الغاز والنفط، «تراجع سياسة عقوباتها.. بناء على هذا التطور والاستهداف السياسي الأخير لمرشحي المعارضة الديموقراطية والمجتمع المدني» في فنزويلا.

واعتبرت واشنطن أن قرار المحكمة العليا في فنزويلا القاضي بمنع ماتشادو من تولي مناصب عامة لمدة 15 عامًا وهي «فائزة بانتخابات تمهيدية ديموقراطية للمعارضة»، «لا يتوافق مع الالتزام الذي قطعه ممثلو (الرئيس) نيكولاس مادورو بتنظيم انتخابات رئاسية نزيهة في العام 2024».

وأشار ميلر، إلى أن مارينا كورينا ماتشادو لم تتبلّغ الاتهامات الموجهة ضدها ولم تتمكن من الرد عليها.

إجراء انتخابات رئاسية حرة

واتفقت حكومة مادورو والمعارضة خلال محادثات في بربادوس العام الماضي على إجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة عام 2024 بحضور مراقبين دوليين.

وكانت المحكمة العليا، قد أوضحت أن ماتشادو ستبقى غير مؤهلة لضلوعها في مؤامرة الفساد التي دبرها خوان جوايدو.

واعترفت عشرات الدول بغوايدو الموجود الآن في المنفى، بوصفه الفائز الشرعي في انتخابات العام 2018 التي كسبها مادورو لولاية ثانية وشابتها اتهامات بحصول تزوير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.