الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

واشنطن تطلب وساطة بكين لإقناع إيران بوقف هجمات البحر الأحمر| تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مسئولون كبار داخل البيت الأبيض، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من الصين استخدام «نفوذها» لدى إيران بهدف «وقف» هجمات الحوثيين اليمنيين المدعومين من طهران على السفن في البحر الأحمر.

بكين تتوسط لدى إيران

وأضاف المسؤول: «أبلغتنا بكين أنها تبحث الموضوع مع ايران، لكننا نرى ما يحصل في الوقائع، ويبدو أن هذه الهجمات مستمرة».

وأشار المسئول الأمريكي، إلى أن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان أثار هذه القضية خلال مباحثات أجراها للتو في بانكوك مع وزير الخارجية الصيني وانج يي.

وأكدت مصادر إيرانية ودبلوماسية لوكالات الأنباء العالمية، أن مسؤولين صينيين طلبوا من نظرائهم الإيرانيين المساعدة في كبح الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله (الحوثيين) على السفن في البحر الأحمر، وإلا فإن ضررا قد يلحق بالعلاقات التجارية مع بكين.

وساطة صينية لإقناع إيران بوقف هجمات البحر الأحمر

ونقلت وكالات الأنباء أن المناقشات بشأن الهجمات والتجارة بين الصين وإيران جرت خلال عدة اجتماعات عقدت مؤخرا في بكين وطهران. وأحجمت المصادر عن إعطاء أي تفاصيل أخرى حول موعد عقد الاجتماعات، أو من الذي شارك فيها.

وقال مسؤول إيراني، إن الصين تؤكد أنه إذا تضررت مصالحنا بأي شكل من الأشكال، فسيؤثر ذلك على أعمالنا مع طهران. لذلك اطلبوا من الحوثيين ضبط النفس.

وقالت المصادر الإيرانية إن بكين أوضحت أنها ستشعر بخيبة أمل كبيرة تجاه طهران إذا تعرضت أي سفن مرتبطة بالصين لهجوم، أو تأثرت مصالح البلاد بأي شكل.

ولفت مصدر إيراني مطلع إلى أنه رغم أن الصين مهمة لإيران، فإن لدى طهران "وكلاء" في غزة ولبنان وسوريا والعراق، إلى جانب الحوثيين في اليمن، وأن تحالفاتها وأولوياتها الإقليمية تؤدي دورا رئيسيا في صنع قرارها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.