الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 08:57 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نقيب صيادلة القاهرة يكشف عن تداول غير قانوني لنسبة من الأدوية المهربة

نقيب صيادلة القاهرة يكشف عن تداول غير قانوني لنسبة من الأدوية المهربة
نقيب صيادلة القاهرة يكشف عن تداول غير قانوني لنسبة من الأدوية المهربة

أكد الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، أن هناك نسبة من الأدوية المهربة في العالم تدخل بشكل غير قانوني عبر ممرات وطرق غير شرعية، وتعرف هذه الأدوية بتجارة الشنطة، مشيرا إلى أن بعض هذه الأدوية يتم ضبطها في المطارات أو الموانئ وتخزينها.

في تصريحات تليفزيونية، أشار الدكتور محمد الشيخ إلى أن هناك كميات كبيرة من الأدوية في جميع نقاط التفتيش الجمركية.

وأوضح أن هذه الأدوية لم يتم استخدامها بعد، وأنه من المنطقي تشكيل لجنة لأخذ عينات واستعراض طريقة تخزينها وقيمتها العلاجية. وأكد أيضاً أن لدينا حاجة ماسة لهذه الأدوية ويجب تخزينها حتى تنتهي صلاحيتها، في حين يتم حجز الأدوية وعدم استغلالها قبل انتهاء صلاحيتها.

وأكملت: من الضروري إلقاء الضوء على هذه المسألة ومتابعتها، مشددةً على وجود نقص في بعض الأدوية ولكن هناك أسماء تجارية أخرى وهذا يعود إلى تأثير هذه الشركات من قِبَل دول أخرى، مؤكدةً أن حقن السكر يزداد الطلب عليها نظرًا للحديث عن فوائدها في التخلص من الوزن.

في وقت سابق، أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن مستوى المقاومة البكتيرية للمواد المضادة للحيوية يعتبر واحدًا من أهم عشرة تهديدات عالمية، بسبب تأثيرها على الصحة العامة.

أضاف الدكتور علي الغمراوي، أن الهيئة قامت بمراقبة استهلاك مضادات الميكروبات وتم حساب هذا الاستهلاك على مستوى الدولة سنويًا، وموضحا أن 25 إلى 30% من استهلاك المضادات الحيوية الفعلي يحدث في المستشفيات وهذا يعتبر مشكلة خطيرة.

اقرأ أيضا: نقيب صيادلة أسوان يعلن وفاة صيدلانية إثر إصابتها بكورونا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.