الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 04:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بدأ منذ الستينات.. وزير البترول يعلن مفاجأة بشأن إنتاج مصر للهيدروجين

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

صرح طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بأن إنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة المتجددة أمرًا ليس بجديد على قطاع البترول.

إنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة المتجددة

وقال "الملا"، في بيان اليوم الأحد، إن إنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة المتجددة بدأ في إنتاجه منذ ستينات القرن الماضي في مصنع كيما للأسمدة في أسوان باستخدام الطاقة الكهرومائية المولدة من السد العالي.

وأضاف أن قطاع البترول هو الجهة الوحيدة في مصر التي تملك خبرات فعلية ومقومات متطورة في التعامل مع أنشطة سلسلة القيمة للهيدروجين.

صياغة الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون

وأشار إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية شاركت كعضو رئيسي في صياغة الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، لافتًا إلى أنه تم إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين ومشتقاته برئاسة رئيس مجلس الوزراء وذلك وفقاً للتوجيه الرئاسي بشأن مناقشة مقترح وزارة البترول والثروة المعدنية في هذا الشأن.

استخدام فائض الهيدروجين الرمادي

ونوه وزير البترول إلى استخدام فائض الهيدروجين الرمادي المنتج من الغاز الطبيعي في معامل التكرير كمصدر منخفض الانبعاثات للطاقة فضلا عن دراسة خلط الهيدروجين مع الغاز الطبيعي في شبكة الغاز القائمة.

رخصة ممارسة نشاط تموين السفن بالوقود الأخضر

ولفت إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة سكاتك لاستصدار رخصة ممارسة نشاط تموين السفن بالوقود الأخضر في منطقة شرق بورسعيد وذلك لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر كوقود نظيف للسفن.

ويعد مشروع الميثانول الحيوي هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط والذي وسيعزز بدوره من دور مصر كمركز إقليمي للوقود الأخضر ووضع مصر على خريطة الممرات البحرية الخضراء.

اقرأ أيضا:

وزير البترول يبحث التوسع في الاسثتمارات الهندية في البتروكيماويات

خطة مصر لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في ميناء جرجوب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة