الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 06:53 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هجمات المقاومة العراقية والسورية على القواعد الأمريكية في المنطقة

هجمات المقاومة العراقية والسورية
هجمات المقاومة العراقية والسورية

تزايد عدد الهجمات التي تشنها فصائل مسلحة عراقية وسورية على القواعد الأمريكية في المنطقة، بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمساندة الأمريكية المستمرة له.

وطالت تلك الهجمات جميع القواعد الأمريكية في سوريا والعراق والأردن، وأوقعت العشرات من الجنود الأمريكيين، وجاء الهجوم الأخير على قاعدة في شمال شرق الأردن ليتسبب في قتل ثلاثة جنود، وإصابة ما لا يقل عن 25 آخرين.

98 هجوما على القواعد الأمريكية في سوريا والعراق

ومنذ السابع من أكتوبر تعرضت القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا لأكثر من 98 هجومًا (51 هجومًا في العراق و47 في سوريا) بالصواريخ وبطائرات مسيرة من قبل الفصائل المدعومة من إيران في البلدين.

واستهدفت الهجمات العديد من القواعد الأمريكية في كل من العراق وسوريا، بما في ذلك قاعدة عين الأسد، وقاعدة حرير في أربيل، وقاعدة حقل غاز كونيكو في دير الزور، وقاعدة التنف، وقاعدة حقل العمر، وقاعدة الشدادي في الحسكة، وقاعدة المالكية، وقاعدة الركبان، وقاعدة مطار أبو حجر-خراب الجير، وقاعدة تل بيدر في الحسكة، وقاعدة القرية الخضراء، وقاعدة رميلان.

وتستخدم هذه الفصائل في هجماتها طائرات مسيرة انتحارية وصواريخ كاتيوشا، حيث تُعد هذه الأسلحة فعالة في استهداف القواعد الأمريكية، خاصةً مع تطور قدراتها وفعاليتها.

ويبين الجدول التالي عدد الهجمات التي نفذتها الفصائل العراقية والسورية على القواعد الأمريكية، والمواقع والأسلحة التي تم استخدامها في الهجوم:

الرد الأمريكي على الهجمات

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" عن سلسلة من الردود على الهجمات التي استهدفت قواعدها العسكرية في سوريا والعراق.

وشنت الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع للمليشيات الإيرانية في سوريا، في 26 أكتوبر الماضي، حيث قصفت مواقع تخزين الأسلحة والذخائر في البوكمال باستخدام طائرات إف 16.

كما هاجمت في 21 نوفمبر طائرة لوكهيد من طراز سي-130 مناطق تابعة لكتائب حزب الله خلال محاولتهم شن هجوم صاروخي على قاعدة الأسد الجوية في العراق، مما أسفر عن مقتل عنصر من الكتائب وعدد من الجرحى.

وفي صباح 22 نوفمبر شنت القوات الأمريكية ضربات منفصلة ودقيقة على منشآت لكتائب حزب الله في جرف الصخر وسط العراق، أدت إلى مقتل 11 عنصرًا وإصابة آخرين.

وقصفت في الثالث من ديسمبر مجموعة تابعة لمليشيا النجباء في كركوك، ما أسفر عن مقتل خمسة وجرح خمسة آخرين.

واستهدفت طائرة مسيرة أمريكية في صباح 26 ديسمبر سيارة قرب مقر حركة النجباء في بغداد، ما أدى إلى مقتل المسؤول العسكري للحركة ومرافقه وإصابة سبعة آخرين.

فيما قصفت الطائرات الأمريكية في 24 يناير الجاري، ثلاثة مقرات تابعة لكتائب حزب الله في بابل والأنبار، ما أدى إلى سقوط قتيلين وستة جرحى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.