رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 26 فبراير 2024 07:15 مـ 16 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

أشهر أم فى السينما.. حكايتها فى حياة دولت أبيض

دولت ابيض
دولت ابيض

دولت أبيض.. إحدى رائدات المسرح العربي، أشهر الفنانات اللاتي جسدن دور الأم والجدة في السينما المصرية، هي المرأة القوية والارستقراطية في معظم أدوارها على الشاشة.

ميلادها وبدايتها الفنية

ولدت في مدينة أسيوط جنوب مصر والدتها روسية الأصل، تزوجت من جورج أبيض أول نقيب للفنانين في عام 1923 وحملت اسمه.

اسمها بالكامل دولت حبيب بطرس قصبجي كانت والدتها روسية الأصل، أما والدها فكان مترجمًا بوزارة الحربية في السودان، وهناك تعلمت "دولت" بمدرسة الراهبات بالخرطوم.

زواجها مرتين وحكايتها مع جورج أبيض

تزوجت مرتين الأولى في سن صغير وتوفي زوجها قبل أن تتم 23 عامًا، ثم تزوجت من رائد المسرح جورج أبيض، أول نقيب للمثليين، وأنجبت إيفون وسعاد.


عادت للعيش في بيت والدها، بعد وفاة زوجها الأول، ولم تكن وقتها احترفت التمثيل، وأثناء حضورها حفل زفاف قريبة لها، اكتشفها شقيق العريس الفنان عزيز عيد.

اكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917 وذلك في إحدى الحفلات، وعرض عليها التمثيل في فرقته.

هروبها لحبها للفن

هربت من أهلها للعمل بالفن، سافرت الإسكندرية، ولحق بها والدها، وعن هذا اللقاء قالت في حوار إذاعي : "رمى طربوشه في الأرض وبقى يعيط، ويقولي حرام عليكي تبهدلينا على آخر السنين، قالي انا متبري منك، وحصلت قطيعة كبيرة بينا".


أصبحت واحدة من أشهر الأمهات في تاريخ السينما المصرية، ومن أبرز أفلامها "زينب" و"أولاد الذوات" و"الوردة البيضاء" و"الشيخ حسن" و"غرام الأسياد" و"إمبراطورية ميم" وغيرهم

ونجحت في أول تجربة لها على المسرح ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني، ثم انتقلت إلى فرقة زوجها.

أول ادوراها الفنية

وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها هى شخصية جوكاستا بمسرحية "أوديب الملك" ، ومنذ ذلك تخصصت في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة، سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله، ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية.

مثلت في «أوبريت شهرزاد» لفرقة سيد درويش ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني، انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبي.

وانضمت إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيهًا ثم قدمت استقالتها ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات منها الملك لير وشمشون ودليلة.

اشتراكها فى قائمة افضل 100 فيلم

اشتركت الفنانة دولت أبيض بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد هما "المراهقات" مع ماجدة و"إمبراطورية ميم".

كان لها دورًا كبيرًا في نجاح زوجها جورج أبيض، وتحوله إلى واحدًا من كبار رموز تاريخ المسرح في مصر، ووقفت إلى جانبه مرات كثيرة، وأنجبا ابنة واحدة هي "سعاد"، أما "دولت" فكان لها ابنة من زوج سابق تدعى "إيفون".

وأصبحت واحدة من أشهر الأمهات في تاريخ السينما المصرية، ومن أبرز أفلامها "زينب" و"أولاد الذوات" و"الوردة البيضاء" و"الشيخ حسن" و"غرام الأسياد" و"إمبراطورية ميم" وغيرهم.

اعتناقها الإسلام

اعتنقت دولت الإسلام بدلًا من المسيحية مع زوجها وابنتيها سعاد وإيفون، ويقال إن من أسباب إسلامها الاستماع للآذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت، وفي حديث إذاعي سابق.

قبل رحيلها في 4 يناير عام 1978، قالت إنها تقضي أوقاتها في تربية أحفادها والقراءة والاستماع للقرآن الكريم.