الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:53 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كوكا.. اشتهرت بشخصية عبلة وحُرمت من الإنجاب والسرطان أنهى حياتها

الممثلة كوكا
الممثلة كوكا

كوكا.. هى "عبلة السينما المصرية " ومعشوقة الصحراء التي هام بها "عنترة بن شداد"، في 5 أفلام

وهم عنتر بن شداد ومغامرات عنتر وعبلة، وعنتر يغزو الصحراء، وبنت عنتر، وعنتر وعبلة، اشتهرت بالشخصية البدوية و قدمتها فى أكثر من فيلم سينمائي.

ميلادها وبدايتها الفنية

ولدت ناجية إبراهيم بلال فى عام 1917، لأب كان ضابطًا من السودان، وأم ريفية مصرية.

قررت أن تعمل في شبابها في مجال السينما، فعملت قبل أن تكمل العشرين من عمرها كـ «مونتيرة» في ستوديو مصر، و اكتشفها المخرج نيازي مصطفى وقدمها فى مسرحية "صندوق الدنيا"، وتزوجها فيما بعد.

أول تجارب كوكا السينمائية وعلاقتها بأم كلثوم

شاركت في فيلم "بواب العمارة" وهو أولى تجاربها السينمائية، وشكلت ثنائيا ناجحا مع المخرج نيازي مصطفى.

اختارتها أم كلثوم للتمثيل في فيلم "وداد" بدور صغير، وحمل هذا الفيلم اسمها الحقيقي، وشاركت في بطولة الفيلم الأمريكي "تاجر الملح" ، واختارها نيازى مصطفى بطلة لفيلم "رابحة"، ثم شاركت فى فيلم "عنتر وعبلة" أمام سراج منير.

كوكا تقدم 14 شخصية بدوية

واستمرت فى دور البدوية في أكثر من 14 فيلما ولها العديد من الأعمال منها: أونكل زيزو حبيبى، كنوز، غرام بثينة ، أرض الابطال ، وهيبه ملكة الغجر، ليلى العامرية، ولم تخرج عن هذا الإطار إلا فى 3 أفلام "سيجارة وكاس، مصنع الزوجات، بواب العمارة "، وانتجت 3 أفلام "الفارس الأسود، سمراء سيناء، و كنوز، وقدمت 5 مسلسلات هي "هروب، جحا وبنات شهبندر التجار، غالية، الانتقام الرهيب"، كما عملت فى برنامج أغانى وعجبانى، ابتعدت عن التمثيل ما يقرب من عشر سنوات عملت خلالها بتجارة العقارات.

كوكا تجبر زوجها على الزواج من راقصة شهيرة

حُرمت من حلم الإنجاب من زوجها نيازي مصطفي والذي تحبه جدًا، وبعد محاولتها المستديمة فشلت ، وعندما أدركت استحالة تحقيقه طالبت من زوجها الزواج بأخرى، وأختارت له الراقصة نعمة مختار لتكون الزوجة الثانية، ولكن لم يستمر الزواج الثاني لنيازي كثيرًا ليطلق زوجته الثانية ويرجع لحب حياته كوكا.

اصابة كوكا بالسرطان ووفاتها

أصيبت كوكا بمرض السرطان في أواخر عمرها وماتت على أثره، في 29 يناير 1979 تاركة خلفها عدد من الأعمال السينمائية التي تركت أثرا في ذاكرة المشاهد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة