الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 11:42 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بحلقات حول الأعناق.. اكتشاف مقبرة غريبة تعود إلى العصر المظلم في أوكرانيا

مقبرة
مقبرة

أعلن فريق من العلماء عن اكتشاف هياكل عظمية ذات دلاء خشبية على أقدامهم وحلقات حول أعناقهم في مقبرة من العصور المظلمة.

وبحسب صحيفة "مترو" البريطانية، فقد تم اكتشاف أكثر من 100 هيكل عظمي في مقبرة عمرها 1000 عام بالقرب من كييف، أوكرانيا .

ويُعتقد أن موقع الدفن الغامض يعود إلى العصر الوثني أو مقبرة مسيحية مبكرة، ويقدم لمحة عن العصور المظلمة - الفترة الزمنية بين سقوط الإمبراطورية الرومانية وبداية عصر النهضة الإيطاليةـ فيما يعتقد علماء الآثار أن الزينة غير العادية هي احتفالية.

وإلى جانب المدفونين، كانت هناك أيضًا فؤوس وسيوف ورماح ومجوهرات وبقايا طعام، مثل قشر البيض وعظام الدجاج.

وقال الباحثان الرئيسيان الدكتور فسيفولود إيفاكين والدكتور فياتشيسلاف بارانوف، إنه من بين القبور الـ 107، "تم وضع معظم المدافن التي تم تحديدها في توابيت خشبية".

قدم الفريق النتائج التي توصلوا إليها في الاجتماع السنوي للمعهد الأثري الأمريكي.

بعض القطع الأثرية التي تم العثور عليها تشبه تلك التي تم العثور عليها في منطقة البلطيق، مما يشير إلى أن بعض المدفونين ربما جاءوا من المنطقة.

وقال الباحثان أيضًا إن الأسلحة كانت نموذجية بالنسبة إلى كييفان روس - وهو اتحاد سياسي من العصور الوسطى أصبح الآن بيلاروسيا - وشمال شرق أوروبا، في حين أن المذبح الحجري الموجود في الموقع كان من الممكن استخدامه في طقوس وثنية أو مسيحية مبكرة.

وقال الفريق إن المقبرة احتوت على هياكل عظمية للذكور والإناث، لكن الإناث فقط كان لديهن حلقات عنق متقنة، مما يشير إلى أنها كانت "نوعًا من العلامات الاجتماعية".

ومع ذلك، تم العثور أيضًا على بعض الذكور مدفونين وأقدامهم في دلاء خشبية، مما يشير إلى أنه ربما كان جزءًا من الطقوس الجنائزية.

وقال الفريق، متحدثًا إلى LiveScience : "تم العثور أيضًا على عناصر أخرى، مثل الدلاء من قبرين لذكور من أوستريف، في مقابر حرق الجثث البروسية في القرن الحادي عشر ومقابر دفن كلب صغير طويل الشعر وماسوفيان للنخب العسكرية" .

في الوقت الذي كانت المقبرة قيد الاستخدام، كان الناس في المنطقة يتحولون إلى المسيحية عندما بدأت تشق طريقها عبر أوروبا الشرقية.

تم التنقيب في المقبرة بين عامي 2017 و2022، لكن الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا أوقف العديد من عمليات التنقيب في أوكرانيا - بما في ذلك هذه الحفرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.