الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ورشة عمل لـ«النيابة العامة» بشأن حقوق الطفل في ظل التشريعات الجنائية والأسرية

أعضاء النيابة العامة المممشاركون في ورشة العمل
أعضاء النيابة العامة المممشاركون في ورشة العمل

«حقوق الطفل في ظل التشريعات الجنائية والأسرة» .. تحت هذا العنوان، عقد معهد البحوث الجنائية والتدريب، بالاشتراك مع مكتب حماية الطفل بإدارة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام، ورشة عمل لأعضاء النيابة العامة، حول موضوع حقوق الطفل في ظل التشريعات الجنائية والأسرة .

جاءت ورشة العمل التي استهدفت أعضاء النيابة العامة، ضمن سلسلة ورش عمل يتم تنظيمها في ذات الإطار بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، تنفيذا لتوجيهات النائب العام، المستشار محمد شوقي، للاهتمام بملف الطفل، بصورة خاصة.

وتتناول الورشة عددًا من الموضوعات حول اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وبدائل الاحتجاز من المنظور الدولي والوطني، كما تتضمن استعراض باب «المعاملة الجنائية للطفل» بقانون الطفل، وأهم الجرائم الواردة به، وجرائم الاتجار بالأطفال، بالإضافة إلى دور النيابة العامة في حماية الطفل وفقًا لقوانين الأسرة، واختصاصات مكتب حماية الطفل بمكتب النائب العام، وكيفية تحقيق الجرائم المعلوماتية التي يكون فيها الطفل ضحية.

كانت النيابة العامة، قد أطلقت 7 مكاتب متنقلة لتقديم الخدمات الخاصة بنيابات الأسرة بدوائر نيابات استئناف طنطا لشئون الأسرة، والمنصورة، وبني سويف.

الخدمات الإلكترونية

ويأتي ذلك في إطار الاهتمام بتوفير الخدمات الإلكترونية للحصول على كافة الخدمات التي توفرها هذه النيابات للمتقاضين، وتنفيذا لتوجيهات المستشار محمد شوقي النائب العام، للتيسير على المتعاملين مع نيابات الأسرة، بدوائر نيابات استئناف طنطا لشئون الأسرة، والمنصورة، وبني سويف.

7 خدمات متنقلة توفرها النيابة العامة للمواطنين

وأعلنت النيابة العامة، إتاحة 7 مكاتب متنقلة لتقديم الخدمات الخاصة بنيابات الأسرة الآتية :
1- استخراج صور رسمية من الأحكام والأوامر الوقتية الصادرة من محاكم الأسرة.
2 - استخراج صيغ تنفيذية من أحكام الأسرة.
3 - استخراج صور رسمية من إعلامات الوراثة.
4 - استخراج صور من مستندات الدعاوى.
5 - استخراج وثائق الأحوال الشخصية.
6 - الاستعلام عن الدعاوى لذوي الشأن.
7 - استخراج شهادات من واقع جدول قضايا الأسرة.

7 مكاتب متنقلة توفر خدمات نيابة الأسرة

وأشارت النيابة العامة إلى أن مقرات هذه المكاتب المتنقلة تكون كالآتي:
1- السيارة المتنقلة رقم (18)، ومقرها شارع الجبانة، خلف قسم أول شبرا الخيمة، متفرع من طريق «مصر - إسكندرية الزراعي»، بميدان المؤسسة بدائرة قسم أول شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية.
2- السيارة المتنقلة رقم (20)، ومقرها شارع صلاح سالم أمام محكمة كفر الشيخ الابتدائية، بمحافظة كفر الشيخ.
3- السيارة المتنقلة رقم (19)، ومقرها شارع المركز بجوار قسم الشرطة، بمدينة دسوق، بمحافظة كفر الشيخ.
4- السيارة المتنقلة رقم (12)، ومقرها ميدان الزراعة، أسفل كوبري ميدان الزراعة، بمركز الزقازيق، أمام محكمة جنوب الزقازيق الابتدائية، بمحافظة الشرقية.
5- السيارة المتنقلة رقم (11)، ومقرها شارع صلاح سالم، بجوار موقف ميت عنتر، التابع لمركز ومدينة طلخا، بمحافظة الدقهلية.
6- السيارة المتنقلة رقم (15)، ومقرها شارع الجمهورية، بميدان الكتاب، أمام جامعة المنصورة، بحي غرب المنصورة بمحافظة الدقهلية.
7- السيارة المتنقلة رقم (13)، ومقرها ميدان التدريب، بمنطقة كميان فارس، بحي غرب، بجوار إدارة مرور الفيوم، بمحافظة الفيوم.
وأوضحت النيابة العامة، أن هذه المكاتب السبعة المتنقلة، تعمل خلال الفترة من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الرابعة مساءً، وتكون خارج الخدمة في أوقات انقطاع التيار الكهربائي وذلك وفق المواعيد المعلنة من شركة الكهرباء تخفيفا للأحمال.

اقرأ أيضا| «النيابة العامة» تطلق 7 مكاتب متنقلة لتوفير 7 خدمات قضائية بـ3 نيابات استئناف| صور

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة