الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:13 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

فى معرض الكتاب .. دور كبير للأزهر في نقل وحفظ التراث

الأزهر له دور كبير في نقل وحفظ التراث
الأزهر له دور كبير في نقل وحفظ التراث

نظم جناح الأزهر الشريف بـ معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "قضايا الواقع المعاصر ودور الأزهر" بحضور عدد من الشخصيات البارزة، في اليوم الاثنين، حضر الندوة الشاعر علاء جانب، وكيل كلية اللغة العربية، والدكتور أحمد الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية، والكاتب الصحفي أحمد الصاوي، رئيس تحرير جريدة صوت الأزهر، وقد قام الدكتور حسام شاكر، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، بإدارة الندوة.

رسالة الأزهر إنسانية

وقال الدكتور أحمد الشرقاوي، وكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشؤون التعليم، إنّ الأزهر لديه خبرة واسعة في الحفاظ على التراث وتوضيحه ونشره ومتابعته، حيث يقوم الأزهر أيضًا بحفظ علوم الشريعة الجامعة، ثم ينتقل من حفظ التراث الإسلامي إلى دراسته وتحليله لجميع الناس، كما يتحمل مسؤولية البيان ونشر الرسالة، وتوضيح حقائق الإسلام وأثره في تقدم وتطور الإنسان وضمان الأمن والراحة للجميع.

وأضاف الشرقاوي، أن رسالة الأزهر تعتبر إنسانية بشكل أساسي، فالأزهر هو رسالة عالمية قائمة على أرض مصر، وهو يهتم بحماية معارف الشريعة.

وأوضح أن علماء الأزهر بذلوا جهودًا كبيرة لتحديث التراث وجعله يواكب رغبات العصر، ويراعى احتياجاته، مؤكدا أن التراث قابل للتحليل والتعديل والتحسين بما يفيد البشرية ولكن ضمن حدود النص الديني.

وأكد أن الأزهر لم يكتف بنقل التراث فحسب، بل قام بحفظه وتجديده، مشددا أن الحق الذي غاب في المجتمعات الحالية هو السلام، نتيجة للقلة من العدالة وعدم المساواة، مما أدى إلى انتشار الحروب والنزاعات بين الدول.

الأزهر يولي اهتمامًا كبيرًا لتحقيق العدالة بين البشر

في سياق ذلك، أوضح أحمد الصاوي، الصحفي ورئيس تحرير جريدة صوت الأزهر، أن مفهوم الوسطية يعبر عن العدل، ويرقى إلى مكانة مهمة في الشريعة الإسلامية وفي الأزهر الشريف، ويتجلى هذا تحديدًا في تأييد الأزهر لقضايا الواقع، وعلى رأسها قضية فلسطين، حيث يؤكد على أن تضامن الأزهر مع الفلسطينيين قائم وثابت عبر التاريخ.

وأوضح الصاوي أن اهتمام الأزهر بتحقيق العدالة بين البشر يظهر في بنود وثيقة الأخوة الإنسانية، التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقداسته البابا فرانسيس.

وأشار إلى أن جريدة صوت الأزهر كانت وما زالت من أبرز وسائل الإعلام التابعة للأزهر الشريف، والتي تعتمد على المنهج الأزهري الثابت في مواجهة القضايا الدولية المهمة، وخاصة القضية الفلسطينية، حيث تناولت صحيفة صوت الأزهر تلك القضية من عدة جوانب، ولم تكتف بنقل الأخبار الدولية التي تم تداولها عبر المواقع والصحف العالمية منذ أحداث 7 أكتوبر.

وقامت بعرض جذور القضية وتوضيح تفاصيلها وبدايات الصراع، لكي تقدم للقارئ الحقيقة عن ما يحدث على الأرض.

الأزهر يبذل جهودًا كبيرة لحماية المجتمع من الأفكار الغريبة والمتشددة

أكد الدكتور علاء جانب، وكيل كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، أن الشريعة الإسلامية مرونة جداً، حيث يقوم الأزهر الشريف بالدفاع عن الشباب والمسلمين في كل مرة يظهر فيها قضية تشغل بالهم.

يبذل الأزهر الشريف جهوداً كبيرة لتحصين المجتمع من الأفكار الدخيلة والمتطرفة التي تحاول استقطاب الشباب وحتى الباحثين والدارسين.

في إحدى المناسبات، قام الدكتور علاء جانب، الفائز بالمركز الأول في مسابقة أمير الشعراء عام 2013م، وصاحب ستة دواوين شعرية، بإلقاء مجموعة من القصائد التي تعبر عن حبه لفلسطين، بالإضافة إلى قصيدة مؤثرة بعنوان "المرجفون في المدينة"، التي كتبها منذ سنوات عديدة في وقت كان فيه يدرس في الأزهر، وكان هذا الأداء ردًا على نفسه ككاتب في الأزهر، وقد استجاب الجمهور الحاضر لهذه القصائد بتصفيق حاد.

يشارك الأزهر الشريف بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في تاسع عشر للعام، في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024، يأتي ذلك استنادًا إلى دور الأزهر التعليمي والدعوي في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تم تبنيه لأكثر من ألف عام.

ويتواجد الجناح الخاص بالأزهر في المعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويغطي مساحة تصل إلى ألف متر مربع، ويضم عدة أقسام مختلفة، مثل قاعة الندوات، ومنطقة للاستشارات الدينية، ومنطقة للخط العربي، وبالإضافة إلى ذلك يوجد منطقة خاصة بالأطفال وأخرى للمخطوطات.

اقرأ أيضا: في اليوم العالمي للأخوة الإنسانية.. شيخ الأزهر يدعو لوقف الحروب والصراعات بغزة والسودان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة