الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 03:24 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

أولياء أمور مصر يطرح رؤيته لـ ” تطوير الثانوية العامة ”

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية أنه آن الأوان في التفكير الجدي في تطوير الثانوية العامة التي صارت بعبع البيوت المصرية وعنق الزجاجة كما يطلق عليها اولياء الامور وبالرغم من مجهودات الوزارة لتطوير الثانوية العامة خلال السنوات الثلاث الاخيرة الا ان هذا التطوير كأن مقتصر علي تطوير شكل الامتحان فقط لا غير.

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر في تصريح خاص لـ "الموجز" أن المشروع المرتقب لتطوير الثانوية العامة جميع أولياء الأمور ينتظرونه بفارغ الصبر خصوصا ان تم الإعلان ان هناك حوار مجتمعي سيقام حول تطويرالثانوية العامة بمشاركة كافة الجهات ذات الصلة بالمنظومة التعليمية للوصول إلي أفضل الآليات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية بما يحقق صالح الطالب ويرفع المعاناه عن كاهل الأسرة المصرية.

اشتراك اولياء الامور والطلاب والمعلمين في الحوار المجتمعي أمر محمود

وأضافت داليا الحزاوي أن اشتراك أولياء الامور والطلاب والمعلمين كذلك في هذا الحوار المجتمعي أمر محمود حتي يعبر كلا منهم عن مشاكله والصعوبات التي يواجهها حتي يتم أخد ذلك في الحسبان عند وضع القانون الجديد للثانوية العامة .

وأكدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير فهم مع التطوير قلبا وقالبا وذلك لمصلحة أولادهم في سوق العمل والتنافسية الدولية.

من جهتها طالبت داليا الحزاوي في بيان لها إن إدخال نظام التحسين شيءٍ جيد وفي بداية عرض فكرة النظام الجديد كان هناك بند التحسين وكان هناك ترحيب به ولكنه أثار حفيظة أولياء الأمور عندما وجدوه بمقابل مادي مرتفع"، قائلة: "الطالب يعتبر الثانوية العامة حياة أو موت بس مع التحسين الوضع هيختلف ولكن نرجو عند تطبيق نظام التحسين يكون هناك مراعاة لظروف أولياء الأمور ويكون التحسين بمبلغ مناسب لأن غير ذلك سوف يؤدي إلى أضرار بتكافؤ الفرص بين الطلاب

واستطردت داليا الحزاوي أنه كما إن إلغاء نظام التشعيب سوف يتيح فرصة للطلاب إن يلتحقون بأكثر من كلية جامعية، سواء كانت في مجال الطب أو الهندسة فنظام التشعيب يعمل علي تضييق وتقليل الفرص أمام الآباء والأمهات في الاختيار ولكن لابد ان تعمل وزارة التربية والتعليم على إعادة صياغة المناهج حتي تتناسب مع إلغاء التشعيب للثانوية، و تقوم الوزارة بتبسيط المعلومات وتناسبها مع الفترة الزمنية للعام الدراسي.

وطالبت داليا الحزاوي أن يكون الاهتمام بالكيف وليس الكم ويكون هناك آليات عند إلغاء التشعيب بحيث كل طالب يختار المواد التي تناسب ميوله ومهاراته وقدراته .

ويفضل ان يتم إعداد طلاب الصف الثاني الثانوي علي استخدام البابل شيت ويكون الامتحان من خلاله للتغلب علي مشكلة عدم معروفة طلاب الثانوية العامة بطريقة التعامل مع البابل شيت وايضا تخفيف الرهبة لديهم وإن كان هناك ارتياح كبير لدي أولياء الأمور لتطبيق نظام البوكليت بدلا من البابل شيت.

وضع آليات جديدة للسيطرة علي حالات الغش في الامتحانات التي اصبحت ظاهرة مستفحلة في امتحانات الثانوية العامة مما يقضي علي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب ، تفرز امتحانات الثانوية العامة الطالب المتفوق والمتميز ولكل لا يأتي أغلب الاسئلة للطالب الجهبز مما يشكل تعجيز للطلاب جميعا.

زيادة وقت امتحان الرياضيات فهناك شكاوي دائمة من أولياء الأمور إن الساعتين لا يكفوا لحل الامتحان خصوصا أن اسئلة النظام الجديد تحتاج إلي تفكير

اقرأ أيضا ..

نتائج امتحانات أولى وثانية ثانوي في مدارس الجيزة الثلاثاء المقبل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.