الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. الحكومة الإسرائيلية تدرس رد حماس على الهدنة

جنوب غزة
جنوب غزة

قالت وسائل إعلام عبرية، إن مجلس الوزراء الحرب الإسرائيلي يدرس رد حماس، على صفقة الرهائن والتي تقدم بها الوسطاء في مصر وقطر، خلال اجتماع باريس.

حكومة نتنياهو تدرس رد حماس

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مكتب نتنياهو قوله، إن الرد الوارد من حماس يتم الآن دراسة تفاصيله بشكل متعمق من قبل جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات.

شروط حماس في الرد

من جانبه كشف قيادي في حركة حماس، مساء اليوم، جانبا من تفاصيل شروط الحركة الذي جاء في الرد على اتفاق الإطار الذي تمت مناقشته في فرنسا، برعاية مصر وقطر وأمريكا.

وقال القيادي بحركة حماس، محمود مرداوي: إن “الحركة أضافت موقفها في ورقة الإطار في مسائل تعتبرها أساسية، وهي: وقف إطلاق النار، الانسحاب وإعادة إعمار غزة بكل أشكاله، وحرية الذهاب والإياب وعدم تقطيع القطاع، وآليات تضمن حرية أسرانا”.

وأضاف القيادي بحركة حماس، محمود مرداوي: "لا يمكن أن نترك أهلنا لهذا العدو، وسنقاتل من أجل وقف إطلاق النار، ونحن لا نقبل بالحزام الأمني، ولا نريد أن ننهي الحرب، ونبقي أهلنا في مأساة وعدم الحياة".

بعد ساعات قليلة من رد حماس على اتفاق الهدنة المقترح، وتسليم ردها إلى مصر وقطر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سنواصل القتال في غزة حتى تحقيق النصر، وفق مزاعمه.

جاء ذلك خلال لقاء نتنياهو وزوجته سارة ممثلين عن عائلات القتلى الإسرائيليين خلال الحرب على غزة، وقال لهم خلال الاجتماع: "أرتكز على شيء رئيسي واحد وهو تحقيق النصر التام، وهذا النصر في الطريق وقد تقدمنا نحو تحقيقه ونتقدم نحوه باستمرار، أبطالنا لم يسقطوا سدى".

وأضاف نتنياهو وفقا للمزاعم التى يطلقها يوميا: "نحن في الطريق إلى تحقيق النصر التام ولن نتوقف قبل أن نحققه، وهذا الموقف يمثل الأغلبية الساحقة من الشعب، من المهم بالنسبة لي أن تعلموا أن هذا في المتناول".

فى ذات السياق، زعم مسؤولون إسرائيليون أن حماس وضعت شروطا مستحيلة في ردها على اتفاق الإطار في باريس و"جوابها هو لا".

ونقلت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية، عن المسؤولين الإسرائيليين قولهم: "تقوم إسرائيل بتحليل رد حماس على اتفاق إطلاق سراح المختطفين وصياغة رد رسمي".

المسئولون الإسرائيليون يعتبرون شروط حماس مستحيلة

وزعم المسئولون الإسرائيليون وفق ما نقلت الصحيفة العبرية، إنه "في ظاهر الأمر، قالت حماس نعم للإطار، لكنها وضعت شروطا مستحيلة وعلى أية حال، فإن إسرائيل لن توقف القتال. في ظل الظروف المستحيلة، فإن رد حماس يشبه الرد السلبي".

وقالت حركة حماس، مساء اليوم، إنها سلمت ردها على اتفاق الإطار "للإخوة في مصر وقطر بعد التشاور القيادي في الحركة ومع فصائل المقاومة".

وأكدت حماس أنها تعاملت مع المقترح بروح إيجابية، لضمان وقف إطلاق نار شامل، وإنهاء العدوان على غزة، ورفع الحصار وتبادل الأسرى.

وثمنت دور "الأشقاء في قطر ومصر" وكافة الدول التي تسعى إلى وقف "العدوان الغاشم على شعبنا".

كما أعلن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الدوحة تسلمت ردا من حركة حماس، بشأن الاتفاق الإطاري، يتضمن ملاحظات للحركة، وأن الرد في مجمله إيجابي.

اقرأ أيضا : صفقة تبادل الأسرى.. موافقة إسرائيلية وانتظارًا لرد حماس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة