الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:49 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
3 نساء في حياة مصطفي شعبان.. وقع في غرام فتاة مجهولة وارتبط بـ مديرة أعمال عمرو دياب وسر خلافه مع حورية فرغلى نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي ضربات أمنية حاسمة.. الدخلية تضبط 46 قضية تسول بمحافظة جنوب سيناء الضمان الإجتماعي تقرر إنشاء صندوق لتكافل وكرامة الأمن يكشف تفاصيل زعم سيدة بإلقاء القبض على نجلها بدون وجه حق في الإسكندرية

إزاى تحسب مرتبك بعد الزيادة الجديدة؟.. وماهو موعد صرفها

زيادة المرتبات والمعاشات الجديدة
زيادة المرتبات والمعاشات الجديدة

زيادة المرتبات الجديدة .. بين حالة انفلات فى الأسعار وجهود الدولة فى السيطرة على حالة الأسواق، كانت قرارات القيادة السياسية خلال الساعات القليلة الماضية طوق نجاة للمصريين، حيث اهتمت قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير مزيد من الحماية الاجتماعية للمواطنين من خلال الاهتمام برفع مستوى المعيشة للمواطنين وتمكينهم من مواجهة شبح الغلاء الذى سيطر على أسعار كافة السلع .

ومنذ الاعلان عن حزمة الاجراءات الرئاسية لتوفير مزيد من الحماية الاجتماعية وتزايدت عمليات البحث عبر محركات جوجل للتعرف على قيمة الزيادات الجديدة فى الرواتب قراررفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً، وزيادة المعاشات، وموعد تطبيق الزيادة المقررة وموعد صرف المرتبات بالزيادات الجديدة .

زيادة المرتبات والمعاشات الجديدة

ونوضح تفاصيل القرارات الرئاسية الخاصة بتوفير الحماية الاجتماعية والتى شملت ما يلي :

- زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً بحسب الدرجة الوظيفية.
- علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهاً وبتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه.
- حافز إضافي يبدأ من 500 جنيهاً للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهاً لكل درجة، ليصل إلى 900 جنيهاً للدرجة الممتازة، بتكلفة 37,5 مليار جنيه.
- تخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفاً من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.
- 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.
- 8,1 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي، تتراوح من 325 جنيهاً إلى 475 جنيهاً.
- 1,6 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.
- 4,5 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض تتراوح من 250 إلى 300 جنيه في بدل المخاطر للمهن الطبية، وزيادة تقترب من 100% في بدل السهر والمبيت.
- 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه.
- 15% زيادة لمعاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال سنة 55% من قيمة المعاش. وتخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024/2025.
- رفع حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.

زيادة حد الإعفاء الضريبى

وعن زيادة حد الإعفاء الضريبي اذى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أكد سمير المسير الخبير المصرفى، أن أصحاب الدخل الأعلى من 60000 جنيه سنويا (5 آلاف شهريا) سيخضعون للشرائح الضريبية التصاعدية بدءًا من 2.5%، وإذا وصل صافي الدخل لمليون جنيه سيخضعون لشريحة الضريبية 25%.

وضرب سمير مثالًا للتوضيح: «إذا كان صافى الراتب 100 ألف جنيه سنويا (8 آلاف شهريا) بدون صناديق خاصة ستكون قيمة الإعفاء الضريبي 60000 ألفا»، موضحا أن باقى الراتب الذي تبلغ قيمته 40 ألف جنيه سوف يخضع للشرائح الضريبية التصاعدية كالتالي:

1- 10 آلاف جنيه ستخضع للشريحة الضريبية ٢.٥ % بقيمة 250 جنيها.

2- 15 ألف جنيه للشريحة الضريبية الثانية 10 % بقيمة 1500 جنيها.

3- 15 ألف جنيه للشريحة الضريبية الثالثة 15 % بقيمة 2250 جنيها.

موعد صرف المرتبات بالزيادة الجديدة

وعن موعد صرف المرتبات والمعاشات بالزيادة الجديدة ، فسيتم تنفيذ قرارات الرئيس السيسي الخاصة بزيادة المرتبات ، وذلك اعتباراً من الأول من الشهر المقبل مارس 2024.

موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

ومن جانبه أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، في تصريحات تليفزيونية، أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تعكف حاليا على إعداد مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات، وعرضها على رئيس الوزراء، ثم عرضها على البرلمان، لإقرارها بعد إعلانها من قبل الرئيس السيسي، حتى يتم صرفها مع معاشات شهر مارس المقبل.

إقرأ ايضا :

«هتمسك فلوس كتير».. ما هي قرارات السيسي بشأن زيادة المرتبات وموعد التنفيذ؟ بالانفوجراف

عاجل .. زيادة المرتبات والمعاشات هدايا الحكومة فى العام الجديد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.