الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:31 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

موعد استطلاع هلال شعبان 1445.. كم باقي على شهر رمضان 2024؟

موعد استطلاع هلال شعبان 1445.. كم باقي على شهر رمضان 2024؟
موعد استطلاع هلال شعبان 1445.. كم باقي على شهر رمضان 2024؟

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد استطلاع هلال شهر شعبان لعام 1445، والذي يرمز لبداية شهر رمضان عام 2024.

ويعد شهر شعبان بداية العد التنازلي لشهر الصيام، الذي ينتظره المسلمون في جميع أنحاء العالم.

موعد استطلاع هلال شهر شعبان 1445

أوضحت دار الإفتاء، من خلال حسابها على منصة "إكس"، أن استطلاع هلال شهر شعبان 1445 سيتم يوم بعد غدٍ السبت، مطالبةً الله أن يبلغنا شهر رمضان المبارك.

استطلاع هلال شعبان 1445

استطلاع هلال شعبان 1445

وكان قد أعلن الدكتور جاد القاضي، الرئيس المشرف على المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي تقوم بها مختبر بحوث الشمس في المعهد برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، فإن هلال شهر شعبان 2024 سيكون مرئيًا فلكيًا بعد حدوث الاقتران مباشرة في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 رجب 1445 هـ الموافق 10 فبراير 2024 (يوم الرؤية).

وتابع: يستمر هلال شعبان الجديد لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (40 – 42 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (30- 50 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شعبـان 1445 فلكياً يوم الأحد 11-2-2024م.

موعد شهر رمضان 2024

فلكيًا، من المنتظر أن يحل شهر رمضان 2024، يوم 11 مارس المقبل، أي بعد نحو 32 يومًا، ويعد شهر رمضان من الأشهر ذات الطابع الروحاني الخاص والمقدس لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، لأداء فريضة الصوم والتقرب إلى الله بشتى الطرق، حيث يعد صيام شهر رمضان وجوبيا على المسلمين كونه الركن الرابع من أركان الإسلام، فمن لم يصم وجب عليه القضاء؛ لقوله تعالى: ﴿فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾، إلا أن يكون لا يستطيع الصوم مطلقًا فعليه الفدية.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1445، ويتم الإعلان عن موعد شهر رمضان 2024 من خلال بيان رسمي، وقد تختلف رؤية هلال شهر رمضان من بلد إلى آخر، حيث تعتمد بعض الدول على الرؤية الشرعية، فيما تعتمد دول أخرى على الحسابات الفلكية، الأمر الذي قد يتسبب في اختلاف بداية شهر رمضان في بعض الأحيان.

صلاة التراويح في رمضان 2024

كانت وزارة الأوقاف نفت أنباء عن تقييد صلاة التراويح بوقت محدد خلال شهر رمضان 2024، مؤكدًة أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات أو إصدار أي توجيهات بهذا الشأن.

ولفتت الأوقاف إلى أنه سيتم تنظيم صلاة التراويح والتهجد وفقًا لكل مديرية أوقاف حسب ظروف وطبيعة كل مسجد، مع التأكيد على أهمية التخفيف على المصلين، بحيث لا تخلو أي منطقة من بعض المساجد التي تخفف عليهم في الصلاة مراعاة لأصحاب الأعذار وكبار السن، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد مساجد التهجد والاعتكاف بمعرفة كل مديرية، وبما يوفر الجو الروحاني والإيماني المناسب خلال الشهر الكريم.

اقرأ أيضا: غداً .. ” الإفتاء” تستطلع هلال شعبان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.