رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 28 فبراير 2024 05:11 صـ 18 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

أسترازينيكا للصناعات الدوائيه تطلق دواء إنهرتو Enhertu لمرضى سرطان الثدي

أطلقت شركة أسترازينيكا الرائدة في تطوير وإنتاج الأدوية والعقاقير الطبية دواء إنهرتو Enhertu لمرضى سرطان الثدي و يأتى ذلك في إطار جهود الشركة لدعم صحة المرأة فى مصر.

يستخدم الدواء الجديد لعلاج حالات سرطان الثدي الإيجابي لبروتين HER2 و هو نوع من سرطان الثدي الذي يتم تشخيصه بفحص مدي إيجابية الورم لبروتين يسمى HER2و يؤدي وجود هذا البروتين إلى تعزيز نمو الخلايا السرطانية3. وبالإضافة إلى ذلك، يُعتبر أول علاج موجه مخصص للمصابات بسرطان الثدي الذي يتميز بمستويات تركيز منخفضة من بروتين HER2 والمعروف HER2Low.

وتشير الدراسات العلميه إلى أن الدواء قد يعيد تصنيف أنواع سرطان الثدي المنتشر من حيث طريقه العلاج، وتغيير اتجاهات الأطباء لتحديد مرضى HER2 low / HER2 + و علاجهم من مرض سرطان الثدي حيث تمثل هذه الشريحه % 60 من مرضي سرطان الثدي المنتشر.

و فى إطار الحديث عن خطوره سرطان الثدى أشارت الدكتوره ابتسام سعد الدين أستاذ الأورام بجامعه القاهره: أن مرض سرطان الثدي يعد المسبب الرئيسي للوفيات لدى النساء المصابة بالسرطان كما يشكل نحو 33% من حالات الوفاة بين الاناث المصابات بالسرطان في مصر، ويصاب بالمرض أكثر من 22000 حالة سنويًا.

ولا تزال الأسباب الدقيقة للإصابة بمرض سرطان الثدي غير معروفة، ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تسهم في الإصابة بهذا المرض، بما فيها تقدم العمر والتاريخ العائلي للمرض، والطفرات الجينية والهرمونية وغيرها . لذا، يجب إجراء الكشف المبكر للوقاية، خاصة عند بلوغ السيدات سن الأربعين. وإذا كان هناك تاريخ عائلي بالإصابة بالسرطان، يبدأ الفحص قبل 5 سنوات من أصغر أفراد الأسرة المصابين، أو عند سن 30 عامًا على الأكثر."

وأشار الدكتور محسن مختار أستاذ الأورام بجامعه القاهره: عن أعراض المرض: اذا لوحظ وجود كتله مؤلمه أو غير مؤلمه فى منطقه الثدى او اعراض اخرى مثل احمرار او تغير لون او ملمس البشره فعلى السيده التوجه الى احد أطباء الأورام او اقرب وحده صحيه لاستشاره الطبيب

كما اثنى الدكتور محسن مختار علي جهود الدوله المبذوله من خلال الحمله الرئاسيه لدعم صحه المرأه 100 مليون صحه حيث تعمل الدوله على توفير أحدث تقنيات الفحص والتشخيص، لتساعد في الكشف المبكر عن المرض كما نعتقد انه من خلال توفير خدمات فحص عاليه الجوده و تقديم دعم توعوى و نفسى يمكننا انقاذ الأرواح و تحسين نتائج الصحه.

كما شارك الدكتور حمدى عبد العظيم استاذ علاج الأورام بقسم طب الأورام و الطب النووى بجامعه القاهرة قائلا: أن وجود حلول جديدة لمرضي سرطان الثدي المنتشر هو أمل يتجدد مع كل توجه علاجي جديد. خصوصا لمرضى سرطان الثدي المنتشر و الإيجابي ل مستقبلات ال HER2 و الذي يعد أكثر أحد اسرع الأورام إنتشارا و شراسه و أقلهم استجابه للعلاج.

حيث أشار الى أن دواء إنهرتو Enhertu الذى يعد أحد الطفرات التي حدثت في علاج أورام الثدي المنتشر لكونه علاج موجه, ونحن على ثقة بأنّ النتائج الخاصة به تُعَدّ خطوة هائلة إلى الأمام في إمكانها المساهمة في تعزيز قدرتنا على استهداف النطاق الكامل من بروتين HER2، الأمر الذي يؤكّد الحاجة إلى تغيير الطريقة التي نصنّف بها سرطان الثدي وعلاجه."

وأشار الدكتور أحمد صيام رئيس القطاع الطبى في أسترازينيكا مصر أن دواء انهرتو Enhertu الذي تم تطويره من قبل شركة أسترازينيكا يعد من أحدث العقارات التي تهاجم الخلايا السرطانيه التى تحمل بروتين "HER2"، ويعمل الدواء عن طريق الارتباط ببروتين HER2 الموجود على سطح الورم السرطاني، قبل أن يطلق جرعة من العلاج الكيميائي مباشرة في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تدميرها من الداخل إلى الخارج.
مشيرا إلى أن الدواء يعطي أملاً جديداً لمرضى سرطان الثدي في التغلب على الصعاب التي تواجههم بسبب المرض وذلك بناءا على الدراسات المثبته.

وأعرب جون سري رئيس قطاع الأورام بأسترازينيكا مصر عن فخره بتوفير أحدث الابتكارات العالمية لعلاج سرطان الثدي في مصر، مؤكدًا التزام أسترازينيكا الراسخ في تحسين جودة حياة المرضى.
و أضاف: وجود أسترازينيكا لفترة طويلة يعكس ليس فقط التفاني في البحث الرائد، ولكن أيضًا رسالتنا الدائمة لإعادة تعريف معايير رعاية سرطان الثدي. فنحن ملتزمون بتقديم أحدث العلاجات للمرضى في مصر. نسعى معًا لإعادة تعريف مستقبل رعاية سرطان الثدي ونستمر في تشكيل منظور علاج هذا المرض فى مصر
كما اختتم الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر قائلا،
فخورين بوجودنا اليوم لدعم رحله المريض المصرى فى مواجهه السرطان بتوفير أحدث الابتكارات العالميه فى التشخيص و العلاج مشيدا بالجهود المبذوله من السلطات الصحيه فى مصر فى سرعه تسجيل الأدويه العالميه الحديثه و توفيرها للمريض المصرى فى وقت قياسى.
كما أضاف أن أسترازينيكا تعتبر شريكًا استراتيجيا مع السلطات الصحية في مصر وبالأخص المبادرات الرئاسيه لدعم صحه المرأه، فنحن لا ندخر جهداً في دعم ومساندة القطاع الصحي بمصر و أفريقيا لذا أطلقنا برنامج "التعاون لتسريع التغيير مكافحة السرطان في أفريقيا" بهدف تسريع مكافحة السرطان خلال السنوات الثلاثة المقبلة، إلى جانب إجراء أحدث الفحوصات والتشخيصات الطبية لأكثر من مليون شخص يعانون من مختلف أنواع السرطان، بالإضافة إلى تدريب أخصائيي الرعاية الصحية في مصر، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وذلك لتوفير منصة تتيح لكافة الشركاء التعاون في وضع حلول فعّالة لمكافحة مرض السرطان، وسدّ كافة الفجوات في النهج المتبع حالياً في رعاية المرضى بدءاً من التشخيص حتى العلاج وما بعده,
واليوم نشهد إطلاق ابتكاراً جديداً باطلاق هذا الدواء الذى أحدث طفرة عالمية في مواجهة سرطان الثدي وإنقاذ حياة مرضى سرطان الثدى حول العالم.

موضوعات متعلقة