الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:14 صـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. القنوات الناقلة للمباراة بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. تشكيل البايرن المتوقع ضد الريال بدوري الأبطال اليوم بث مباشر بايرن ميونخ و ريال مدريد.. موعد مباراة البايرن والريال اليوم الثلاثاء 30-4-2024 3 نساء في حياة مصطفي شعبان.. وقع في غرام فتاة مجهولة وارتبط بـ مديرة أعمال عمرو دياب وسر خلافه مع حورية فرغلى نشرة «الموجز ».. قطر تتدخل لإنهاء مسيرة محمد صلاح فى ليفربول.. وبعثة الزمالك تعود للقاهرة بعد التأهل لنهائي الكونفيدرالية.. وبرشلونة يقلب... علا غانم تكشف تفاصيل الشكوي الجديدة ضد طليقها وزارة التربية والتعليم تلغي تكليف مدير إدارة حدائق أكتوبر ”الزموا المنازل” الأرصاد تحذر من تقلبات جوية لـ طقس غداً الثلاثاء 30أبريل شاب يتخلص من حياته بمادة سامة في الوادي الجديد موعد مباريات الزمالك في مايو.. نهائي الكونفدرالية الأبرز ”أصول” حملة يطلقها طلاب كلية الإعلام للتمسك بقيم المجتمع تحت شعار ” خليك مصري” موعد مباريات الأهلي في مايو.. الحسم الأفريقي وصراع محلي

هل زيادة الأجور والمعاشات في مارس بديلة عن علاوة يوليو 2024؟

زيادة الأجور والمعاشات في مارس
زيادة الأجور والمعاشات في مارس

تداول العديد من الأسئلة والاستفسارات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الزيادات الجديدة، التي أمر بها الرئيس عبدالفتاح السيسي في الحد الأدنى لأجور الموظفين الحكوميين وأصحاب المعاشات الاجتماعية ومعاشات التكافل والكرامة، بالإضافة إلى العلاوة الدورية للموظفين المُدرَجين وغير المُدرَجين بقانون الخدمة المدنية.

صرف علاوة دورية في مارس

من بين الأسئلة التي كانت ذات أهمية هل يمكن أن تكون زيادة الأجور والمعاشات بديلاً عن زيادة في يوليو2024؟ وهل سيتم صرف مكافأة جديدة في يوليو القادم بدلاً من المكافأة الدورية التي أمر الرئيس السيسي بتقديم موعدها من يوليو إلى مارس؟

سوف تقوم "الموجز" بتوضيح الإجابة على هذا الاستفسار من خلال توضيحات الرئيس والرد على السؤال مع تقديم التفاصيل المدرجة في التعليمات الرسمية، ووفقًا لنصوص تشريعات العمل في الدولة، وتحديدًا قانون الخدمة المدنية رقم 81 لعام 2016، ولائحته التنفيذية التي صدرت في شهر مايو 2017.

الحصول على علاوة دورية مرة واحدة

وفي هذا السياق، أكد الدكتور صفوت النحاس، الرئيس السابق للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والخبير في التنمية الإدارية، أنه يتم تحديد العلاوة الدورية مرة واحدة فقط في السنة، وذلك وفقًا لقواعد مواد الخدمة المدنية ولائحتها التنفيذية.

وأشار إلى أن المادة 37 من القانون تمنح العاملين في الجهاز الإداري للدولة، الذين يخضعون لقانون الخدمة المدنية، حق الحصول على علاوة دورية مرة واحدة في الأول من شهر يوليو، شريطة أن يكون قد مر عام شمسي كامل على تعيينهم في وظيفتهم.

في تصريحات صحفية، أوضح النحاس أن توجيهات الرئيس بتقديم العلاوة الدورية مبكرًا بنسبة 10% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية و15% لغير المخاطبين هي جزء من حرص الرئيس على تحقيق أكبر استفادة للعاملين في الدولة.

وأشار إلى أن العاملين سيستفيدون من قيمة العلاوة الدورية لمدة ثلاثة أشهر، بمثابة منحة تضاف لرواتبهم، وسيتم تحديد قيمتها وفقًا للراتب الوظيفي والبدل الذي يحصل عليه كل موظف.

أوضح الناشط السياسي أن التوجيهات التي أصدرها الرئيس السيسي لحماية العاملين وأصحاب المعاشات هي تاريخية وغير مسبوقة في سجل العمل الحكومي في البلاد.

اقرأ أيضا: وزير المالية: صرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة مع مرتب يوليو

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.