الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل انتصر الجنيه على الدولار فى المعركة التى تقودها الحكومة ؟.. خبير اقتصادي يُجيب

اسعار الدولار
اسعار الدولار

أسعار الدولار فى السوق السوداء .. لا زالت لعنة الدولار فى السوق السوداء، التى خيمت على أسعار معظم السلع الأساسية تجول الأسواق، والجميع فى حالة ترقب لعودة الأسعار إلى نصابها الصحيح، وتراجعها إلى معدلاتها الطبيعية مرة أخرى بالسوق المصري، حيث سيطرت حالة من الركود فى عملتيى البيع والشراء بسبب تأثر القدرة الشرائية لدى المواطنين بعد ارتفاع الاسعار بسبب أزمة الدولار فى السوق السوداء .

وينتظر العديد من المواطنين نتائج القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية، لضبط السوق مرة أخرى وكبح جماح معدلات التضخم، وكذلك نتائج المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض المقدم ضمن الحزمة التمويلية التي يتفق عليها مسؤولين مصريين مع الصندوق، وهل سينتصر الجنيه المصرى على الدولار الأمريكى فى معركته التى تقودها الحكومة .

توفير الدولار داخل البنوك فى مصر


ومن المتوقع أن تبلغ قيمة القرض المقدم من صندوق النقد الدولي إلى مصر أكثر من 10 مليار دولار، مقارنة بغيره من القروض التي تم تقديمها لمصر في أي وقت سابق والتي كانت أقل، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

ويترتب على صرف هذه الحزمة التمويلية ضخ سيولة دولارية كبيرة في السوق المصري، وبالتالي يتوافر الدولار داخل البنوك مرة أخرى ويتناسب المعروض مع المطلوب منه، مما يؤدي إلى تقليل الفجوة السعرية التي نشهدها له والعزوف عن السوق الموازية، والتي لها دور كبير في تأجيج نيران هذه الأزمة الدولارية في الداخل، وتأثيرها سلبا على معدلات تحويلات المصريين بالخارج.

وعن سعر الدولار في السوق السوداء، اليوم السبت، وهو ما يتم تداوله لدى البعض من ضعاف النفوس، وهو ما يشهد تراجعًا قويًا .

وهبط سعر الدولار اليوم مقارنة بسعر الأمس ، مجلا مستويات 58 و 57 جنيها ليكون إجمالي التراجع من أعلى سعر وهو 71 نحو 13 جنيها.

الضرب بيد من حديد على رأس السوق السوداء

ومن جانبه أكد الدكتور صلاح فهمي الخبير الاقتصادي، أنه يجب الضرب بيد من حديد على رأس السوق السوداء حتى تموت تماما، من خلال إحكام القبضة على السوق وتحديد سعر الصرف ووضع حد له، لتحجيم قدرات السوق السوداء، لتحقيق الاستقرار المطلوب والخروج من حالة التخبط التي يشهدها سوق الصرف خلال الفترة الحالية، وسط الأحداث التي تشهدها المنطقة والتي تؤثر على أداء اقتصادنا المحلي.


وقال "فهمي" إن تحفيز قطاع الاستثمارات وجذب المستثمرين الأجانب لضخ سيولة دولارية في السوق المصري أمر فى غاية الأهمية، بالاضافة إلى ضرورة العمل من ناحية أخرى على دفع عجلة الإنتاج وزيادة الصادرات، وتوفير فاتورة الواردات من السلع الغير ضروروية، وعدم الاعتماد على مصدر واحد للدولار ليتناسب المعروض منه مع المطلوب.

إقرأ ايضا :

عاجل .. سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء.. استمرار موجة التقلبات

الغرف التجارية تزف بشرى للمصريين بشأن أسعار الدولار والسلع الأساسية .. تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.