الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 05:50 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

« الحكومة » تعلن موعد إطلاق الجنيه الإلكتروني

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن آخر مستجدات تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، والمعروف أيضا بالجنيه الإلكتروني.

التحول الرقمي

وأوضح "معلومات الوزراء"، أن البنك المركزي قد وضع خطة لإطلاقه بحلول عام 2030، وذلك لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تتوافق مع التزام مصر بالاستفادة من فرص التحول الرقمي لدفع قطاعها المالي إلى الأمام.

المحافظ المالية الرقمية

وأضاف خلال العدد 4 من تقرير "مقتطفات تنموية"، أن الحكومة تستهدف زيادة عدد المحافظ المالية الرقمية إلى نحو 80 مليون محفظة رقمية بحلول عام 2030.موضحًا ان هذه المبادرة تتماشى مع الهدف الأوسع المتمثل في تعزيز الشمول المالي الرقمي، وتوسيع نطاق اعتماد الخدمات المالية الرقمية في جميع أنحاء البلاد.

الجنيه الرقمي

وقال المركز، إن الجنيه الرقمي سيكون بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، مؤكدًا أن هذه الخطوة توضح التزام الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

الشمول المالي

وكانت وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة الرئاسية الجديدة 2024- 2030 الصادرة عن معلومات الوزراء، قد سلطت الضوء على طرح الجنيه الإلكتروني كهدف رئيسي، وحددت السياسات الأساسية للتنمية الاقتصادية في البلاد على مدى السنوات الست المقبلة، موضجة أن أحد الأهداف التي يجب تسليط الضوء عليها هو تحقيق الشمول المالي الكامل في مصر بحلول عام 2030، ويؤدي إطلاق العملة الرقمية للبنوك المركزية دورا محوريا في هذا المسعى.

اقرأ أيضا:

«معلومات الوزراء»: مصر ضمن دول الشرق الأوسط وإفريقيا في نمو الطاقة المتجددة

بنك مصر الافضل في مجال التحول الرقمي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والموارد البشرية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.