الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 04:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

أمم أفريقيا .. تعادل سلبي بين جنوب أفريقيا والكونغو في الشوط الأول

جنوب أفريقيا
جنوب أفريقيا

أمم أفريقيا، انتهى الشوط الأول من مباراة جنوب أفريقيا أمام الكونغو بالتعادل السلبي بدون أهداف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023.

ويخوض منتخب الكونغو الديمقراطية مباراة تحديد الميدالية البرونزية، بعد خسارته أمام منتخب كوت ديفوار بنتيجة 1-0 في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2023.

ويلعب منتخب جنوب أفريقيا في مباراة تحديد المركز الثالث والميدالية البرونزية عقب خسارته أمام منتخب نيجيريا بركلات الجزاء الترجيحية 4-2، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2023.

وأجرت لجنة حكام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف تعديلًا على طاقم التحكيم الذي يدير مباراة منتخب جنوب إفريقيا ونظيره منتخب الكونغو الديمقراطية ء في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2024.

واستبدلت لجنة حكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف الحكم المغربي رضوان جيد، والذي كان مُعينًا حكمًا للساحة في مباراة جنوب أفريقيا والكونغو بالحكم الإثيوبي باملاك تسيما.

وجاء قرار الكاف باستبدال راضون جيد باباملاك تسليما نظرا للاحتجاج الحكم المغربي على اختيارات لجنة الحكام كاف لحكام مباراتي النهائي والمركز الثالث لبطولة أمم إفريقيا، حيث يرى رضوان جيد أنه كان الأحق بإدارة المباراة النهائية للبطولة والتي تم إسناد إدارتها إلى الحكم الموريتاني دحان بيدا.

وأكد ديلان باتوبينسيكا، مدافع منتخب الكونغو الديمقراطية، ضرورة الحصول على المركز الثالث في كأس أمم أفريقيا.

وقال باتوبينسيكا في مؤتمر صحفي،الجمعة، إنه بعد الخسارة في قبل النهائي أمام كوت ديفوار، فإن فريقه بات مطالبًا بالحصول على المركز الثالث.

وأضاف "سنصاب بخيبة أمل لفترة من الوقت لأنه كانت لدينا القدرة على الذهاب لأبعد حد".

وأوضح: "علينا أن نفتخر بما فعلناه حتى الآن، قدمنا مشوارًا رائعًا للغاية، وكنا نرغب في الوصول لأبعد حد ممكن، لكن لم يكن الأمر كذلك".

تاريخ مواجهات جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية

وتقابلت جنوب أفريقيا مع الكونغو الديمقراطية 5 مرات من قبل ببطولة افريقيا ، حيث فازت 3 مرات مقابل هزيمة وتعادل.‏

وسجل منتخب (الأولاد) خلال تلك المسيرة 6 أهداف مقابل 4 أهداف للكونغو الديمقراطية.‏

مشوار جنوب أفريقيا للمربع الذهبي

وتأهل منتخب جنوب أفريقيا للمربع الذهبي، بعدما احتل وصافة المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، ثم فاز بهدفين دون رد على المغرب في دور الـ 16.

وفي دور الثمانية، تمكن من قهر الرأس الأخضر بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي‎.‎

فيما خسر جنوب أفريقيا أمام نيجيريا 4-2 بركلات الترجيح في الدور نصف النهائي بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي والاشواط الاضافية.

ويرتكز هوجو بروس مدرب جنوب أفريقيا، على قوام أغلبه من فريق صن داونز، بداية من الحارس رونوين وليامز، مرورا برباعي الدفاع كيكانا ‏وخوليسو موداو وأوبري موديبا وموتوبي مفالا، مع صخرة الوسط تيبوهو موكوينا والمحاور الهجومية ثيما زواني وثابيلو ‏مورينا وثابيلو ماسيكو مع لاعب الأهلي المصري بيرسي تاو.

مشوار منتخب الكونغو الديمقراطية

أما المنتخب الكونغولي، المتوج باللقب مرتين في 1968 و1974، فكان مشواره عصيبا في نسخة أبيدجان 2023، تحت قيادة ‏مدربه الفرنسي سباستيان ديسابر.

ووصل منتخب الكونغو الديمقراطية إلى الدور قبل النهائي، بفوز واحد فقط بعد حلوله وصيفا بالمجموعة ‏السادسة برصيد 3 نقاط بعد 3 تعادلات أمام زامبيا والمغرب وتنزانيا‎.‎

وفي الدور الثاني، تجاوز منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره المصري بركلات الترجيح.

وكان الفوز الوحيد الذي حققه المنتخب الكونغولي في الوقت الأصلي، عندما فاز 3-1 على غينيا في دور ‏الثمانية.‏

القنوات الناقلة لكأس الأمم الأفريقية 2024 مجانًا

ونعرض لكم القنوات الناقلة لبطولة كأس أمم إفريقيا:

قناة beIN Sports HD 2 Max

القمر الصناعي: عرب سات.
التردد: 11623.
الاستقطاب: عمودي.
معدل الترميز: 27500.

تردد القناة الجزائرية الأولى

القمر الصناعي: النايل سات.
التردد: 11680.
الاستقطاب: عمودي.
معدل الترميز: 27500.
معامل تصحيح الخطأ: 5/6.

تردد قناة تيلى تشاد

القمر الصناعي: النايل سات.
التردد: 12015.
الاستقطاب: أفقي.
معدل الترميز: 27500.

تردد قناة RTB بوركينا فاسو

القمر الصناعى: يوتلسات 9E.
التردد: 11900.
الاستقطاب: أفقي.
معدل الترميز: 27500.

تردد قناة فوكس سبورت

القمر الصناعي: النايل سات
التردد: 12284.
الاستقطاب: أفقي.
معدل الترميز: 27500.
القناة الألمانية عبر قمر أسترا 19
sportdigital
القمر أسترا سات 19

ترددها: 11185 dvb-s2

معدل الترميز: 22000

الاستقطاب: v

تردد قناة beIN Sports HD MAX 1
التردد: 12604، 8 غرب.

معدل الترميز: 27500.

الاستقطاب: أفقي.

معامل التصحيح: DVB-S2 8PSK 2/3

التشفير: إرديتو فيديو جارد.

القمر الصناعي: Eutelsat 8 West B

اقرأ أيضا : أمم أفريقيا 2023| منتخب كوت ديفوار يضرب موعدًا مع نيجيريا في النهائي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة