الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 01:52 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق تأجيل مباراتي الزمالك أمام إنبي وزد في الدوري بعد التأهل لنهائي الكونفدرالية ”تخفيفاً للزحام والطوابير” اعرف خطوات شراء تذاكر المترو من ماكينات TVM التي أطلقتها وزارة النقل

وزير التعليم ومحافظ القليوبية يستعرضان الإجراءات المنظمة لسير الدراسة

وزير التعليم ومحافظ القليوبية
وزير التعليم ومحافظ القليوبية

عُقِدَ اجتماع اليوم بين وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، ومحافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، مع قادة التربية والتعليم ومدراء الإدارات التعليمية في المحافظة لمراجعة الإجراءات المتعلقة بالانضباط وانتظام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024، ومراجعة القرارات والإجراءات المتعلقة بتطوير العملية التعليمية وسير العام الدراسي بشكل جيد.

في بداية الاجتماع، أعرب الوزير عن امتنانه للمحافظ والقادة التعليميين في المحافظة على جهودهم المبذولة في تنظيم عملية التعليم في المحافظة، وخصوصًا نجاح امتحانات الشهادة الإعدادية.

في إطار الخطوات المتعلقة بتطوير العملية التعليمية في المحافظة، صرح الوزير بأنه في ضوء توفير جميع مصادر التعلم التي تساعد طلابنا في عملية التعليم والتعلم بكفاءة، وتقديم مجموعة متميزة من المواد التعليمية التي تشرح المناهج الدراسية بشكل واضح، وتخفف الأعباء عن العائلات المصرية.

توفير المواد التعليمية والتدريبية للصفوف المدرسية

وأعلنت الوزارة عن توفير المواد التعليمية والتدريبية للصفوف المدرسية من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي على موقعها الإلكتروني مع بدء الفصل الدراسي الثاني، مؤكدا أن المواد التعليمية والتدريبية تشتمل على المفاهيم الأساسية بشكل بسيط يساهم في ترسيخ التفهم العميق وتدريب الطلاب على الكلمات وأنواع الأسئلة، بالإضافة إلى ذلك، حرصت الوزارة على تدريب الطلاب على حل الاختبارات من خلال تقديم عدد كبير من الأسئلة في نهاية كل وحدة دراسية من وحدات المنهج، حيث تتنوع هذه الأسئلة لقياس نتائج التعلم المستهدفة في جميع مستوياتها المعرفية من التذكر والفهم البسيط إلى التفهم العميق.

تطوير المواد الدراسية إعداد التدريبات الإلكترونية

في هذا السياق، أشاد الوزير بجهود الموظفين في الإدارة المركزية لتطوير المناهج ومدراء جميع الإدارات في تطوير المواد الدراسية وإعداد التدريبات الإلكترونية، ويهدف ذلك إلى تخفيف الضغط على أولياء الأمور وأرشدة المديرين للإدارات التعليمية ومجالس الأمناء والآباء والمعلمين في المحافظة لتعريف الطلاب بالمواد التعليمية والتدريبية على موقع وزارة التعليم في جميع المدارس لمساعدتهم في تحقيق النجاح الدراسي.

أكد الوزير على استمرار تنفيذ مبادرات الدعم المدرسي لتخفيف مسؤولية أولياء الأمور، من خلال تحديد أفضل المدارس في كل إدارة تعليمية، وتجهيز قاعات أو مسارح مناسبة لتلقي الطلاب للمبادرات، وتجذيب المعلمين المتميزين والمشهورين للتدريس بها، وتمكين الطلاب من اختيار المعلمين حسب اختيارهم.

القنوات التعليمية

وأشار الوزير إلى أن القنوات التعليمية تعتمد على أفضل المُدرسين في البلاد، حيث يتم الاستفادة منهم في برامج قنوات مدرستنا 1 و 2 و 3، منوها بضرورة الإعلان عن جداول البرامج داخل المدرسة لتعظيم استفادة الطلاب منها.

وأكد الوزير على ضرورة تشديد الإجراءات التي تحافظ على تنظيم العملية التعليمية، من بينها تفعيل نظام الغياب الإلكتروني وتسجيل غياب الطلاب يوميًا في المراحل التعليمية المختلفة.

مراقبة حضور الطلاب في المدارس

وأشار إلى أنه لا يمكن التهاون في مراقبة حضور الطلاب في المدارس، ويتعين أيضًا جذب الطلاب للمدرسة من خلال إجراءات مختلفة اتخذتها وزارة التعليم، موضحا أهمية انتظام حضور المعلمين، ووجه المسؤولين في الوزارة والمديريات بمتابعة المدارس خلال اليوم الدراسي لضمان تنظيم العملية التعليمية.

ولفت إلى أنه سيقوم بجولات مفاجئة في المحافظات المختلفة خلال الفترة المقبلة للتأكد من تنظيم سير الدراسة، وأمر الوزير بتسليم الكتب للطلاب بسرعة خلال هذا الأسبوع، موضحًا أن حزمة الحماية الاجتماعية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تشمل تحسين أجور المدرسين تعكس اهتمام القادة السياسيين بالمدرسين ومسألة التعليم كونها أحد أولويات الدولة المصرية.

مسابقة 30 ألف معلم

في إطار تعبئة عجز العدد في الأساتذة، أشار الوزير إلى أن هناك طريقة جديدة لاختيار المعلمين تعتمد على اختيار الأكفأ منهم، وأكد الوزير على توفير شروط الاستقرار للمدرسين الجدد الذين نجحوا في مسابقة 30 ألف مدرس.. العام الأول" في مدارسهم في محافظة القليوبية.

وأوضح الدكتور رضا حجازي أن مسابقة "30 ألف معلم" قد أعلنت على مستوى كل مديرية، حيث يتوجب على المتقدمين أن يكونوا من أبناء المحافظة وفقًا لاحتياجاتها، ويتم تعيينهم بعد مراحل عديدة لضمان امتلاكهم للمهارات اللازمة لنجاحهم في دورهم التربوي أو التكنولوجي أو الثقافي، ولضمان النزاهة والشفافية والعدالة في الاختيار وفقًا لاحتياجات كل محافظة،

اجتياز المتقدم لاختبارات التنظيم والإدارة

وتابع: أنه يبدأ ذلك من اجتياز المتقدم لاختبارات التنظيم والإدارة في خمسة مكونات وهي التخصص والتربوي والاتصالات والثقافة العامة واللغة، ثم يمر بدورة التأهيل التربوي والحصول على الحقيبة التدريبية العقلية والجسدية لتأهيلهم لمرحلة اجتياز التدريبات النهائية التي تُعقدها الجهة المعنية، استعدادًا لتعيينهم في مختلف محافظات الجمهورية، وهذا ينعكس بشكل مباشر على تحسين المستوى التعليمي للطلاب والمنظومة التعليمية للدولة، ويشدد على أهمية إتمام البرنامج التدريبي واجتياز التدريبات المكملة التي تُعقدها الجهة المعنية في وقت لاحق لتدريب المتدرب.

مبادرة 1000 مدير مدرسة

توجه وزير التعليم بتوجيه المديرين الإداريين في المحافظة بتقديم كل أشكال الدعم للمديرين الجدد للمدارس ضمن مبادرة "1000 مدير مدرسة"، وتم نقل الخبرات لهم ومتابعتهم وتحقيق أقصى استفادة من قدراتهم وأفكارهم في تحقيق التطور في المدارس، مشيرا إلى أن هؤلاء المديرون يمثلون بداية التغيير المطلوب في إدارة المدارس وتطويرها.

أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية أن المحافظة تستثمر جميع الجهود في تطوير العملية التعليمية، حيث يتم تحسين المدارس والمرافق التعليمية والمناطق المحيطة بها، ويعمل أيضًا على تقليل العدد في الفصول المدرسية.

وحضر هذا الحدث، اللواء إيهاب حسن سراج الدين الذي يشغل منصب السكرتير العام للمحافظة، واللواء يسري سالم، الذي يعمل كمساعد وزير التربية والتعليم لشؤون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وخالد عبد الحكم، الذي يترأس الإدارة المركزية لشؤون المديريات، وسماح إبراهيم، المديرة لمديرية التربية والتعليم في المحافظة، والدكتور محمد الفيومي، رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين في المحافظة.

اقرأ أيضا: مع بداية الفصل الدراسي الثاني 2024.. توجيهات عاجلة لوزير التعليم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة