رئيس التحريرياسر بركات
السبت 2 مارس 2024 04:19 صـ 21 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

شاهد.. وثيقة عمرها 198 عامًا تكشف تفاصيل نقل شحنة أرز من رشيد إلى بولاق

وثيقة تاريخية
وثيقة تاريخية

نشرت بعض الصفحات الخاصة بالتاريخ صورة تظهر وثيقة نادرة لعملية نقل شحنة أرز من رشيد إلى بولاق في عام ١٨٢٦م.

وجاءت الوثيقة مؤرخة بتاريخ ٢ جماد أول ١٢٤٣م / ٢٦ نوفمبر ١٨٢٦م، وتفيد بتسلم الريس غنيم الورداني، المراكبي، أجرة نقل ١٥٠ أردب أرز من ثغر رشيد، وحتى وكالة الارز الميري في بولاق بالقاهرة .

وجاء في الوثيقة :"تسلم الريس المذكور المبلغ من صراف الميري المعلم موسى نعيم الصراف وهو من اليهود، وقد ذكر أن وكالة بولاق الميرية كانت تعطل أيام السبت فى بعض الأحيان، نظرت لقدسية يوم السبت عند اليهود، والذين كانوا يمتنعون عن العمل فى هذا اليوم، مما لزم معه تعطيل العمل نظرًا لعدم وجود من يحل محلهم فى إدارة الشئون المالية بالوكالة .

الجدير بالذكر أن المراكبي المذكور ذكر بالوثيقة أنه من أهالى وردان، وهي إحدى القرى التابعة لمركز منشأة القناطر في محافظة الجيزة، وكانت من القرى القديمة التابعة لمحافظة البحيرة قديمًا، وتنسب إلى وردان الرومي مولى عمرو بن العاص، الذي قتل في الإسكندرية سنة ٥٣ ه‍ على يد الروم أثناء ولايته عليها، ثم خربت هذه القرية التي كانت واقعة في حاجر الجبل الغربي .

وقد وردت في معجم البلدان باسم «وادى وردان»، وأنها موضع مصر، وفي قوانين ابن مماتي وتحفة الإرشاد وردت باسم «خراب وردان» بحوف رمسيس، وبعد ذلك أنشئت القرية الحالية على شاطئ النيل فعرفت باسم وردان .

أقرأ أيضا:

عملوا البيتزا والكرواسون.. تعرّف على أشهر الأكلات عند الفراعنة

جدري ألاسكا يُرعب العالم .. تعرّف على أعراضه وطرق انتشاره