الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وصول الرئيس التركي أردوغان إلى مطار القاهرة

السيسي وأردوغان
السيسي وأردوغان

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلي مطار القاهرة، على متن الطائرة الرئاسية التركية منذ قليل في زيارة رسمية لمصر هي الأولي منذ 12 عامًا.

السيسي يستقبل أردوغان في القاهرة


ووفقا لما إذاعته قناة extra نيوز الإخبارية من بث مباشر، فقد تم نزول الرئيس التركي أردوغان في صالة كبار الزوار، وكان في استقباله الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أهم الملفات على طاولة تركيا ومصر

ومن المتوقع أن تشتمل المحادثات الرسمية بين الرئيسين السيسي وأردوغان على الملفات الآتية:

-الملف الإقليمي ويتناول تطورات القضية الفلسطينية، والموقف المصري التركي الداعم للفلسطينيين والرافض لتهجير سكان القطاع، وجهود إنهاء الحرب.

- التعاون بين البلدين في المجال الأمني والعسكري، وتفاصيل التصنيع المشترك، ودراسة بيع طائرات مسيّرة تركية إلى مصر.

- تطوير التبادُل التجاري الذي ارتفع إلى 7.7 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 6.7 مليار دولار خلال 2021، بزيادة 14%.

-ملف ليبيا وسوريا والعراق والسودان، وملف التنقيب عن الغاز في شرق المتوسّط، وسبل تقريب وجهات النظر.

مصافحة أردوغان والسيسي

وتعد الزيارة تتويجاً لمسيرة تطبيع العلاقات بين البلدين التي شهدت مصافحة بين أردوغان والسيسي، خلال افتتاح المونديال في قطر عام 2022، ثم لقاؤهما ثانية خلال قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي في سبتمبر من العام الماضي، واتفق الجانبان على تدعيم العلاقات والتعاون ورفع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

زيارة أردوغان في الصحف التركية

وتصدرت زيارة أردوغان على مصر الصحف التركية، حيث وصفت صحيفة حرييت التركية زيارة أردوغان إلى مصر بالتاريخية في العلاقات المصرية التركية وذلك بعد انقطاع دام سنوات، واصفة مصر بأنها الدولة ذات الثقل الإقليمي التي تلعب دورا حاسما في الأزمة المستمرة في القضية الفلسطينية الإسرائيلية، وأوضحت أن الأخيرة ستكون مطروحة على أجندة المحادثات إلى جانب الأوضاع في ليبيا والصومال والسودان وموارد الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

تحسن العلاقات المصرية التركية

أما «صحيفة ديلي» صباح التركية تطرقت بشكل مختصر إلى مسار تحسن العلاقات المصرية التركية، لافتة إلى أن الزيارة ستركز على تحسين العلاقات التركية المصرية وإحياء آليات التعاون رفيعة المستوى، إلى جانب مناقشة الوضع الحالي في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن أردوغان من أشد المؤيدين للقضية الفلسطينية وتحديدا إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وهو ما تعتبره تركيا الحل الأفضل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر حيث تقود الجهود من أجل وقف إنساني فوري لإطلًق النار، وصعدت انتقاداتها لإسرائيل بعد عمليات القتل العشوائي التي ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضا

بعد صفقة الطائرات المُسيّرة.. ملفات مهمة على طاولة مباحثات السيسي وأردوغان اليوم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.