الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:29 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فلسطين.. كلمة السر في إحراج رئيس وزراء كندا أمام البرلمان

رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي

«الحرية لفلسطين ووقف الدعم العسكري لإسرائيل» .. انطلقت هذه الكلمات من عدد من المواطنين الكنديين لإحراج رئيس الوزراء أثناء كلمته أمام النواب، حيث قاطع عدد من المتظاهرين المؤيدين للقضية الفلسطينية كلمة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال جلسة استماع في مبنى البرلمان بالعاصمة أوتاوا، وسط هتافات حادة تطالب بـ "الحرية لفلسطين ووقف الدعم العسكري لإسرائيل".

إحراج رئيس وزراء كندا

وفور انتهاء ترودو من الإجابة على سؤال من زعيم المحافظين بيير بوليفر خلال جلسة الاستماع البرلمانية، احتشد المتظاهرون في منصة المراقبين بالمبنى حاملين لافتات كتب عليها ""حرروا فلسطين، أوقفوا تسليح إسرائيل" ورددوا هتافاتهم بصوت عال، مما أدى إلى توقف الجلسة دقائق قبل استئنافها.

وتعاملت قوات أمن مجلس العموم بحزم مع الموقف، وأخرجت المتظاهرين من قاعة الجلسة إلى ردهة المبنى واحتجزتهم هناك عدة دقائق، ثم اقتادتهم مكبلي الأيدي إلى سيارات الشرطة التي كانت تنتظر خارج المبنى.

وقالت إحدى المشاركات في الاحتجاج للصحفيين أثناء اقتيادها: "نحن مواطنون نعارض الإبادة الجماعية للفلسطينيين، وكندا ليست متواطئة فحسب بل تساعد في هذه الجريمة".

ورغم إبعادهم عن موقع الاحتجاج، واصل المتظاهرون هتافاتهم المؤيدة للفلسطينيين.

والاحتجاج كان بدعوة من "حركة الشباب الفلسطيني" ويأتي في أعقاب سلسلة مظاهرات في عدة مدن كندية خلال الأسابيع الماضية تنديداً بالانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة والمطالبة بكسر الحصار.

كانت هذه الاحتجاجات هي الأحدث من نوعها التي تركز على صادرات الأسلحة العسكرية الكندية وعلاقتها مع إسرائيل في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعقب ذلك سؤال من زعيم الديمقراطيين الجدد جاغميت سينغ للحكومة عن موافقتها على "صادرات عسكرية جديدة" بقيمة 28.5 مليون دولار إلى إسرائيل، ما نفاه ترودو بقوله لم تصدر أي تصاريح تصدير جديدة منذ 7 أكتوبر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.