الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 04:45 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

10% زيادة .. ارتفاع السجائر يضع المدخنين فى ورطة وعلماء الدين يحذرون منها

اسعار السجائر
اسعار السجائر

أسعار السجائر بعد الزيادة الأخيرة.. يتطلع الكثير من المواطنين المدخنين إلى معرفة أسعار السجائر بعد زيادتها، حيث وصلت قيمة الزيادة إلى 10 جنيهات، بعدما أعلنت 6 شركات زيادة أسعار السجائر رسميًا، بارتفاع يتراوح ما بين 8 و10 جنيهات للعلبة، وقد شهدت منصات البحث الالكترونية تزايد شديد من قبل المستخدمين، للاستفسار عن أسعار السجائربعد الزيادة التى طرأت عليها خلال الساعات الماضية.

ويستعرض " الموجز" خلال السطور التالية أسعار السجائر والشركات التى أعلنت زيادة الأسعار بالاضافة إلى حكم الدين فى تدخين السجائر وشرائها .

ارتفاع أسعار السجائر والمعسل

وكانت شركة فيليب موريس مصر أعلنت رفع أسعار السجائر، خلال الأيام القليلة الماضية بنحو 11 جنيهًا للعبوة من أصناف مارلبورو، ميريت، وإل إم، إذ كشفت شركة فيليب موريس مصر قائمة الأسعار الجديدة لجميع منتجاتها من التبغ المٌسخن «HEETS» و«TEREA»، والسجائر التقليدية من العلامات التجارية «MeritوMarlboro وL&M» بكل أنواعها.


كما حددت شركة المنصور الدولية لتوزيع السجائر قيمة الزيادة الجديدة في أسعار السجائر، والتي بدأت من 2 جنيه حتى 10 جنيهات على أنواع سجائر دافيدوف وتايم ومانشستر، وبدأ تطبيق الزيادة اعتبارا من يوم الأربعاء 14 فبراير 2024.

كما ارتفعت أسعار سجائر وينستون ما بين 5 جنيهات حتى 7 جنيهات في المحلات التجارية بالأسواق المصرية.


أسعار سجائر شركة وينستون اليوم بعد ارتفاعها

ارتفعت أسعار سجائر وينستون أحمر لـ 50 جنيها، بدلًا من 43 جنيها

ارتفعت أسعار سجائر وينستون أزرق لـ50 جنيها، بدلًا من 43 جنيها

ارتفعت أسعار سجائر وينستون سيلفر لـ50 جنيها، بدلاً 43 جنيها

ارتفعت أسعار سجائر وينستون كاستر لـ50 جنيها، بدلاً 43 جنيها

ارتفعت أسعار سجائر وينستون توت لـ52 جنيها، بدلاً 45 جنيها

ارتفعت أسعار سجائر كامل أصفر لـ57 جنيها، بدلاً 50 جنيها

ارتفعت أسعار سجائر كامل أزرق لـ57 جنيها، بدلاً 50 جنيها

ارتفعت أسعار اكتيفيت لـ60 جنيها، بدلاً من 53 جنيها.

أسعار السجائر الشعبية

وأكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه لا يوجد زيادة في أسعار السجائر الشعبية، ولو حدثت ستصل لـ30 جنيها، موضحًا أنه لا بد من توفير السجائر في المحلات والسوبر ماركت، مشيرا إلى أن هناك سوء توزيع في السجائر، ولا بد من قلب الهرم التوزيعي بالسجائر.

وقال إمبابي إنه حتى الآن لم تعلن شركتا الشرقية للدخان وجلوبال أسعارهما الجديدة على الرغم من نية رفع الأسعار.

عقوبات احتكار السجائر


وعن عقوبات احتكار السجائر، وضع قانون حماية المنافسة عقوبات رادعة لضبط المحتكرين من التجار مستغلي الأزمات ، والذين يرفعون أسعار المنتجات، حيث نصت المادة 6 من القانون على أنه يحظر الاتفاق أو التعاقد بين أشخاص متنافسة في أية سوق معنية إذا كان من شأنه إحداث أي مما يأتي:

1- رفع أو خفض أو تثبيت أسعار المنتجات محل التعامل.

2- اقتسام الأسواق أو تخصيصها على أساس من المناطق الجغرافية أو مراكز التوزيع أو نوعية العملاء أو نوعية المنتجات أو الحصص السوقية أو المواسم أو الفترات الزمنية.

و مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر يعاقب بالعقوبات الآتية:

1- كل من خالف المادة (٦) من هذا القانون بغرامة لا تقل عن اثنين في المائة من إجمالي إيرادات المنتج محل المخالفة ولا تجاوز اثني عشر في المائة من إجمالي الإيرادات المشار إليه، وذلك خلال فترة المخالفة، وفى حالة تعذر حساب إجمالي الإيرادات المشار إليه تكون العقوبة التي لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه، ولا تجاوز خمسمائة مليون جنيه.

حكم الشرع فى تدخين السجائر

أصدر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، دراسة شرعية حول التدخين وآثاره وحكمه، وأكد المركز إن تشريعات الإسلام الحنيف جاءت آمرةً بكل معروفٍ نافعٍ، وناهيةً عن كل منكرٍ ضارٍ، فكان من الطبيعى أن تقف وقفةَ المُعادى مما يثبُت ضررهُ على صحة الإنسان.

وتبيّن بلا ريبٍ أن التدخينَ ضارٌ بل وقاتلٌ، فقد نشرت مُنظمة الصحة العالمية تقريرًا مُطوَلا في عام (1975) ، تقول فيه: "إن عدد الذين يلقون حتفهم، أو يعيشون حياةً تعيسةً من جراءِ التدخين يفوق عدد الذين يلاقون حتفهم نتيجة الطاعون، والكوليرا، والجدري، والسل، والجذام، والتيفوئيد، والتيفوس، مجتمعين، والوفيات الناجمة عن التدخين هي أكثر بكثير من جميع الوفيات للأمراض الوبائية مجتمعة"
كما أن مجموع الدخل الذي تحققه الدول الكبرى من جراء الضرائب الباهظة على إنتاج التدخين هو أقل بكثير من الأموال التي تُنفق لمعالجة الأمراض الناتجة عنه، وإنه من الهام معرفة أن الآثار المدمرة للتدخين لا تظهر بشكلٍ واضحٍ، إلا بعد ربع قرن، يدخن الشاب، ولا يدري ماذا يفعل بنفسه، لكن بعد مُضي عشرينَ عامًا أو أكثر تبدأ الآثار الضخمة للتدخين في الظهور.

أضرار تدخين السجائر على الجسم

وللتدخين تأثيره على قدرات ووظائف أعضاء الجسم، فآثاره الضارة كثيرةٌ وخطيرةٌ، فالتدخينُ يصيب الإنسان بالكثير من الأمراض المزمنة والسرطانات، فنسبة السرطان عند المدخنين هي ثمانية أمثال غير المدخنين، إلى غير ذلك من الأضرار والتي منها على سبيل المثال لا الحصر:


1- أن عمر الشرايين وتصلبها يتأثر به، فلو دخن الشخص في اليوم عشرين دخانةً لنقص من عمره خمس سنوات تقريبًا، وقد أظهرت دراسة أن التدخين لمدة طويلة يقصر من عمر المدخن من1-7 سنوات.

2- التدخين يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وكثرة النسيان، وفتور النشاط العقلي، فغير المدخن أذكى من المدخن، وأسرع استجابة منه.

3- كما يضعف التدخين الوظائف التنفسية، ويؤدي إلى التهاب الأنف، والبلعوم المزمنين، وإلى التهاب الحنجرة، والقصبات الرئوية.

4- بالإضافة إلى أن معظم الإصابات القلبية، والوعائية القاتلة تعود إلى التدخين.

5- كما أنه يزيد سكر الدم، ويزيد هرمون التجلط، ويسبب التهابا في الملتحمة، وجفافا في الأجفان، والتهابا في العصب البصري، كما يؤدي إلى تسمم الخلية الكبدية، وقصور الكبد.

6- الدخان أحد أكبر أسباب إصابة الرجل بالضعف الجنسي، وتشوه النطف، ويؤدي إلى العقم عند الرجال والنساء.

7- بالإضافة إلى أن أكثر حالات الإجهاض والإملاص - ولادة الجنين ميتا - بسبب الدخان، وهو سبب الولادة قبل الأوان، ونقص الوزن، ووفاة الرُّضَّع بسبب الأم المدخنة، أما التشوهات الخلقية، والوفاة في المهد، وربو الأطفال، والصمم؛ فكله يُعزى إلى الأم المدخنة.

8- ثم أضف إلى كل ما سبق أن المدخن لا يقصر ضرر التدخين على نفسه، بل يضر بهذا من حوله من زوجة، وأولاده، وزملاءه.

إقرأ ايضا :

اعرف أسعار السجائر الأجنبية بعد موجة الغلاء

بلاش تشربها.. ارتفاع جديد في أسعار السجائر خلال 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.