الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مرافعة نارية.. ماذا قالت ممثلة مصر عن فلسطين أمام محكمة العدل الدولية؟

ممثلة مصر ياسمين موسى
ممثلة مصر ياسمين موسى

وصفت ياسمين موسى ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية، أوامر إسرائيل بإخلاء سكان غزة بأنها تطهير عرقي "بالقوة " واستندت على ان المادة من 49 باتفاقية جنيف الرابعة تمنع ترحيل السكان وبالتالي تمنع أي إجراءات لقوات الاحتلال بترحيل جزء أو كل من السكان، مؤكدة أنه أمر مرفوض.


تصريحات ممثلة مصر لمحكمة العدل الدولية


ومن خلال إفادة ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية بخصوص الممارسات الإسرائيلية فى أرض فلسطينية أن إسرائيل بدأت تعزز المستوطنات بهدف التغيير الديموغرافي للأراضي الفلسطينية وفرض السيادة عليها، بشكل غير شرعي ووصفته بأنه "عمل استعماري " وإن قوات الاحتلال ااستمرت لعقود فى استخدام القوة المفرطة ضد السكان الأصليين، مضيفة ان إسرائيل لاتملك الحق في الاستيلاء على أراضى الفلسطينيين بالقوة.

وذكرت أيضا ان الاحتلال مستمر فى حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير، وعن انتهاك القانون الدولي قالت ان تقطيع وفصل الأراضى الفلسطينية و سياسة الأمر الواقع اللي بتتبعها سياسات الاحتلال الاسرائيلي والتعدي علي الموقع الجغرافي هي كسر لقواعد هذا القانون.

ماذا قالت ممثلة مصر لمحكمة العدل الدولية ؟

ختمت ياسمين، ممثلة مصر أمام محكمة العدل حديثها بسؤال" لى متى ستستمر الأمم المتحدة في التعامل مع عواقب الانتهاكات الإسرائيلية بدون معالجة الأسباب الجذرية، وان اسرائيل قوة محتلة تجبر تهجير الفلسطينيين من أراضيهم وبتحاول تستخدم مبدأ الدفاع عن النفس بالمخالفة للقانون الدولي.

مرافعة مصر في محكمة العدل الدولية

وقدمت الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة،وقالت «موسى»، خلال كلمتها أمام محكمة العدل الدولية، إن «المذابح والمجارزة الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 29 ألفًا ونزوح ما يزيد عن 1.3 مليون فلسطيني، في انتهاك واضح ضد القانون الدولي.

اتهامات ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية


وأضافت أن: "إسرائيل تتعمد جعل الحياة مستحيلة عبر فرض المجاعة والحصار، وتمنع وصول المساعدات بشكل مستمر وتزيد العراقيل بهذا الهجوم على رفح، التي التجأ إليها أكثر من مليون شخص، كما أنها مستمرة في الانتهاكات وترغب في طرد السكان الفلسطينيين من أراضيهم".
وأشارت إلى أن "مجلس الأمن فشل في أكثر من مرة في وقف إطلاق النار للحفاظ على حياة الفلسطينيين»، منوهة أن «إسرائيل مستمرة في الممارسات غير القانونية في الضفة الغربية عبر الاقتحامات وهدم منازل الفلسطينيين، ودعم العنف من المستوطنين، وزيادة بناء المستوطنات".

وأضافت أن: "إسرائيل ذاهبة بحل الدولتين إلى المجهول»، محذرة من أن «الانتهاكات من الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي تهدف إلى تجريد الشعب من ممتلكاته، وفرض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية والاحتلال غير القانوني الدائم".
وتابعت: "من الصادم في تلك اللحظات الحرجة، أن بعض الدول بدلا من ممارسة مسئولياتها من أجل إنفاذ قانون الأمم المتحدة وتشجيع الرأي الاستشاري لها رسالة مختلفة، بدلا من احترام القانون الدولي".

حديث ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية


واستطردت: «بعض الدول الأعضاء تعارض استخدام الولاية المطروحة يحاولون القول إن القرار يؤثر على مفاوضات السلام بين أطراف الصراع، تلك القضية غير مقنعة ونعارضها، لا بد من النظر من الطلب الذي قدمته الأمم المتحدة والتفويض الممنوح على أساس الميثاق الناظم للأمم المتحدة والمبادئ الدولية".

وشددت على أن "منطقة الشرق الأوسط تحتاج الاستقرار والسلام؛ السلام الشامل والعادل بحل نهائي للصراع وفقا للقانون الدولي، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية»، مؤكدة أن «الرأي الاستشاري سيكون مرشدا للمجتمع الدولي والأمم المتحدة لتحقيق هذا الغرض".

ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية

واستعرضت ممثلة مصر أمام محكمة العدل الدولية أن الانتهاكات المستمرة من الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، منوهة أن الاحتلال ممتد منذ عام 1967، كما أن فلسطين تعرضت لأطول احتلال في التاريخ الحديث، وفرض الوقائع على الأرض لمد عمر الاحتلال؛ والتي بدأت ببناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، وفرض الحقائق على الأرض وتفتيت الأراضي الفلسطينية، في انتهاك واضح لمبادئ القانون الدولي.

وتابعت: «إسرائيل نقلت المستوطنين للعيش في الأراضي المحتلة ليصل عددهم إلى 750 ألفًا؛ مغيرين بذلك الطبيعة الديمجرافية للأراضي الفلسطينية، تلك الأعمال غير شرعية وغير قانونية وتمارس على أساس الاحتلال غير القانوني وغير الشرعي وفق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن».
وعن ياسمين موسى فهي مستشارة أحد أعضاء مكتب وزير الخارجية، وهي المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، و حصلت على الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة كامبريدج، وأخر عمل ليها بالخارج كانت مستشارة بالوفد المصري في چنيف.
اقرأ ايضا: أمريكا تواصل دفاعها عن إسرائيل في محكمة العدل الدولية وتحمل الفلسطينين المسؤولية

بعد دقائق.. محكمة العدل الدولية تستمع لمرافعة مصر بشأن الاحتلال الإسرائيلي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة