الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ليلة النصف من شعبان .. فيها البراءة للجميع من كافة الذنوب| تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ليلة النصف من شعبان، من أفضل الليالي، ففيها يكتب الخالق عز وجل، البراءة لكل العباد، من الذنوب، ويمحو عنهم السيئات، ولهذا فإن إحياء ليلة النصف من شعبان، لها فضل كبير، في التقرب إلى الخالق عز وجل، حيث يخصص البعض ليلة النصف من شعبان للعبادة والدعاء، أملا في نيل فضل هذه الليلة.

النصف من شعبان .. ليلة المغفرة للجميع

وليلة النصف من شعبان، قال عنها الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن ليلة النصف من شعبان، هي أفضل ليلة عند الله سبحانه وتعالى، حيث تأتي في مكانتها بالترتيب الثاني بعد ليلة القدر.

وعن ليلة النصف من شعبان، أكد «تمام»، أن لها أسماء عديدة منها «براءة»، كاشفا أن الخالق عز وجل، يكتب فيها البراءة لعباده من النار، بالإضافة إلى أنها أيضا تعرف بـ «ليلة التكفير عن ذنوب العباد»، وكذلك «ليلة عيد الملائكة».

وليلة النصف من شعبان، يقول عن فضلها أستاذ الفقه بجامعة الأزهر: «5 ليال لا ترد فيهم الدعوات، أولها الليلة الأولى لشهر رجب، وثانيها ليلة النصف من شعبان، أما الثالثة فهي ليلة الجمعة، ورابعها هي ليلة عيد الأضحى، أما خامسها فهي ليلة عيد الفطر».

وليلة النصف من شعبان كما يراها «تمام»، هي ليلة المغفرة، حيث يغفر الله سبحانه وتعالى الذنوب لكل عباده، إلا اثنين هما المشرك والمشاحن الذي يخاصم الناس.

ودعا «تمام»، لصفاء النفوس، والصلح بين المتخاصمين، ونشر التسامح بين الناس، قائلا : «وألا ننشغل إلا بالله حتى يتجلى علينا سبحانه وتعالى بالمغفرة».

وليلة النصف من شعبان، تواكب اليوم الخامس عشر من شهر شعبان، وتبدأ من وقت غروب يوم الرابع عشر من شهر شعبان، وينتظرها المسلمون في بقاع الأرض، خلال العام الجاري، مع غروب يوم السبت المقبل الموافق الرابع عشر من شهر شعبان 1445هجريا، الرابع والعشرين من شهر فبراير 2024 ميلاديا.

وليلة النصف من شعبان، خلال العام الجاري، تنتهي فجر يوم الأحد الموافق الخامس عشر من شهر شعبان 1445هجريا، الموافق الخامس والعشرين من شهر فبراير 2024 ميلاديًا، وهذا اليوم يمكن الاحتفال به بالصيام .

اقرأ أيضا

متى ليلة النصف من شعبان 2024؟.. الإفتاء حددتها

اغتنموها.. أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟.. الإفتاء تُجيب

موعد ليلة النصف من شعبان 2024.. تعرف على أبرز الأحكام

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.