الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 05:43 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

برلمانية تكشف عن تفاصيل تعديل عدد سنوات الدراسة في كليات التربية إلي 3 سنوات

جيهان البيومي
جيهان البيومي

أخبار التعليم .. كشفت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، أن اللجنة سوف تلتقي قريبا مع أمين المجلس الأعلي للجامعات لمناقشة المقترحات الخاصة بتطوير الدراسة في كليات التربية والتي تتضمن أن الدراسة 3 سنوات علي أن تكون السنة الرابعة تدريب عملي في مدارس وزارة التربية والتعليم.

وأضافت النائبة جيهان البيومي في تصريح خاص لـ "الموجز"، أن المقترحات تحتاج إلي دراسة متانية وخاصة أن كليات التربية لديها محتوي دراسي وعدد ساعات يجب أن يحصل عليه الطالب في الكلية.

وطالبت النائبة جيهان البيومي بضورورة وضع جدول زمني لتعيين معلمي الحصة في مدارس وزارة التربية والتعليم حتي يتم حل أزمة عجز المعلمين.

ومعلمو الحصة هم المعلمون الذين يتولون مسؤولية تدريس وتوجيه الطلاب خلال الحصص الدراسية مقابل الحصول علي 20 جنيه مقابل الحصة في المدارس حيث يقومون بتصميم وتنفيذ الدروس الدراسية وتقديم المعرفة والمهارات المطلوبة وفقًا للمناهج الدراسية المعتمدة.

تتنوع مهام معلمي الحصة وفقًا لتخصصاتهم ومستويات التعليم التي يعملون بها، وتشمل بعض هذه المهام:

  1. تحضير الدروس: يقوم المعلمون بتصميم محتوى الدروس ووضع الخطط الدراسية اللازمة لتحقيق أهداف التعلم.

  2. توجيه الطلاب: يقوم المعلمون بتوجيه وإرشاد الطلاب خلال الدروس، وتوفير الشروحات والتوضيحات اللازمة لضمان فهم المواد الدراسية.

  3. تقديم التقييم: يقومون بتقييم أداء الطلاب من خلال الاختبارات والواجبات والأعمال الفصلية، وتقديم التغذية الراجعة لتحسين الأداء.

  4. إدارة الصف: يتولون مسؤولية إدارة سير الحصص الدراسية والحفاظ على الانضباط في الصف وتحفيز الطلاب على المشاركة والتفاعل.

  5. التواصل مع أولياء الأمور: يتفاعلون مع أولياء الأمور لمشاركتهم في تقدم أبنائهم وتقديم المعلومات حول أداء الطلاب وسلوكهم في الصف.

ويلعب معلمو الحصة دوراً حيوياً في تأسيس قاعدة قوية للتعليم وتطوير مهارات الطلاب واكتسابهم المعرفة اللازمة لمواجهة التحديات في المستقبل.

جدير بالذكر أن كليات التربية هي المؤسسات التعليمية التي تتخصص في تدريس وتعليم مجموعة متنوعة من المواد والمهارات ذات الصلة بمجال التربية والتعليم.

وتقدم هذه الكليات برامج دراسية تهدف إلى تأهيل الطلاب للعمل في مجال التعليم كمعلمين أو مدرسين أو مشرفين تربويين أو مديرين للمدارس.

تتضمن برامج التعليم في كليات التربية مواد تتناول عدة جوانب من التربية والتعليم، مثل نظريات التعلم والتطوير الإنساني، وتكنولوجيا التعليم، وتخطيط وتنفيذ الدروس، وإدارة الصف، وتقييم الطلاب، وغيرها. يمكن أن تشمل هذه البرامج فترات عمل تطبيقي في المدارس أو المؤسسات التعليمية الأخرى، لتمكين الطلاب من اكتساب الخبرة العملية.

تعتبر كليات التربية جزءاً هاماً من البنية التحتية للتعليم في أي مجتمع، حيث تسهم في تطوير الكفاءات والمهارات اللازمة للمعلمين والمربين والقادة التربويين الذين يلعبون دوراً حيوياً في تطوير المجتمعات ونجاح الأجيال القادمة.

اقرأ أيضا ..

نشرة الموجز التعليمية.. آخر فرصة لتسجيل استمارة الثانوية العامة.. ووزير التعليم يفتتح عدد من مدارس المنوفية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة