الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:08 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

29 فبراير .. ما قصة اليوم الكبيس في الحفاظ على الفصول؟

يوم 29 فبراير
يوم 29 فبراير

يوم 29 فبراير لا يتكرر إلا مرة واحدة كل أربع سنوات، وهو ما يطلق عليه "اليوم الكبيس" أو "اليوم السنوي الزائد"، وعلى الرغم من أن هذا اليوم يعتبر نادرًا جدًا في التقويم، لكن له دور مهم وحاسم في حفظ التوازن في الزمن، لذا يحتوي عام 2024 علي 366 يوم، ونستعرض فى " الموجز " قصة اليوم الكبيس 29 فبراير، وسبب وجوده.


يوم 29 فبراير علي جوجل


يحتفل اليوم محرك البحث جوجل اليوم، بحلول يوم 29 فبراير 2024، حيث قام بتغيير شعاره إلى صورة ضفدع يقفز، وعن السبب العلمي أنه في الأعوام العادية، تحتوي شهور السنة على 28 يومًا فقط بما فيها شهر فبراير ولكن في السنة الكبيسة يتم إضافة يوم وهو التاسع والعشرين من شهر فبراير، ومن هنا اطلق مصطلح "العام الكبيس " الذي يحتوي على 366 يومًا بدلاً من 365 يومًا وذلك من أجل التوافق بين الزمن المداري للأرض حول الشمس والتقويم.


لماذا يأتي 29 فبراير كل 4 سنوات


يتساءل الكثيرون عن سبب وجود يوم اضافى وهو يوم 29 فبراير كل 4 سنوات، ويرجع السبب فى ذلك إلى ان الأرض تدور حول الشمس في مدار بيضاوي، و بالتالي فهي تستغرق رحلة كاملة حول الشمس تقريبا 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية، وبدون اليوم الكبيس، ستتراكم تلك الساعات الإضافية على مر الأعوام.

مما يجعلها تتسبب في تأخر التقويم بالنسبة للأحداث الموسمية الهامة منها، الاعتدال الربيعي والانقلاب الشتوي، ولذلك بعد 100 عام، سيكون التقويم متأخرًا بحوالي 24 يومًا، وهو ما سوف يؤثر على توقيت الفصول والظواهر الفلكية.

29 فبراير والسنة الكبيسة القادمة


قبل حلول يوم 29 فبراير من العام الجاري، كانت أخر سنة كبيسة هي عام 2020؛ لنشهدها في العام الميلادي الجاري 2024، ليتكرر حدوثها مرة أخرى في عام 2028، فهى ظاهرة لا تتكرر إلا كل 4 سنوات، والسبب وراءها يعود إلى الرومان الذين لم يحبوا شهر فبراير كثيرا بحسب بن جولد، أستاذ علم الفلك والفيزياء بجامعة هاملين في سانت بول.

يوم 29 فبراير عند الرومان

أشارت تقارير إلى أن سبب يوم 29 فبراير، يرجع إلى قبل الميلاد، حيث كان التقويم يتكون من 10 أشهر فقط، وذلك جعل الرومان يعتبرون فصل الشتاء، فترة واحدة ليست مقسمة إلى أشهر، ثم أسسوا بعد الميلاد شهر يناير وفبراير،وأوضحت التقارير أيضا أن يوليوس قيصر، قام بعد ذلك بتعديل التقويم حتى يتوافق مع الشمس، وأضاف اليوم الكبيس بمرسوم، لكن ذلك لا يزال لا يأخذ في الحسبان الفارق الزمني بشكل كامل.

اقرأ ايضا: مفاجأة كبيرة فى أسعار الأرز اليوم الخميس 29-2-2024

29 فبراير.. كل ما تريد معرفته عن قصة السنة الكبيسة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.