الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:47 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أبرزها العزومات والمسابقات.. طقوس وعادات مصرية في رمضان

طقوس شهر رمضان
طقوس شهر رمضان

ساعات قليلة، وتستقبل الأسر المصرية شهر رمضان الكريم، والذي يتميز في مصر بعادات وطقوس خاصة في أول أيامه ومنها شمل لم العائلات على مائدة إفطار واحدة، في منزل العيلة الكبير وعادة يكون بيت الأجداد، حيث تشهد المائدة أفضل ما لذ وطاب من الطعام المميز وأطباق الحلوى المتنوعة.

جدول عزومات رمضان

وتحرص كثير من الأسر على وضع جدول عن عزومات رمضان يتعلق بالأقارب والأصدقاء وتكون معظمها في الأيام الأولى من الشهر الكريم وتعد مائدة افطار العزومات بمثابة تحديًا لكثير من ربات البيوت فعلى الرغم أنها تتفق معظمها في أفخر أنواع اللحوم والدواجن بجانب المحاشي والمعجنات، إلا أن ربات البيوت تتسابقن في التفنن في الطبخ للفوز بأفضل "نفس في الأكل" خلال هذه العزومات.

عادات المصريين في رمضان

ويرتبط شهر رمضان في مصر بعادات جميلة يحافظ عليها كثير من المصريين سواء مسلمين أو مسيحيين ومنها الاحتفال بالفوانيس والصواريخ داخل الشوارع عقب تناول الإفطار، كذلك تبادل بعض أطباق الحلوى الشهيرة في رمضان مثل الكنافة والقطايف والجلاش والتي تتجول طوال الشهر الكريم بين منازل الجيران للتأكيد على المحبة والألفة بين الجميع.

لعب كرة القدم في رمضان

ويحرص الشباب داخل الأحياء على التواجد في الساحات للعب كرة القدم خلال الساعات الأخيرة من الليل وقبل لحظات من تناول السحور وقبل صلاة الفجر.

الطقوس الدينية في رمضان

ومن الطقوس الدينية المميزة في شهر رمضان، هو الحرص على أداء صلاة الفجر وصلاة قيام الليل أو ما يطلق عليها التراويح، والتي أوصى الرسول الكريم بها فى حديثه: "(عليكم بقيامِ الليلِ؛ فإنَّه دَأْبُ الصالحينَ قبلَكم، وهو قُرْبةٌ إلى ربِّكم، ومَكْفَرةٌ للسِّيِّئاتِ، ومَنْهاةٌ عن الإثمِ)، وقد نقل الإجماع عن عدد من العُلماء، ومنهم: الإمام النووي، وابن حجر، وابن عبد البر، على سنية قيام الليل فى حق الأُمة".

وعن أَبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَفضل الصيام، بعد رمضان، شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة، بعد الفريضة، صلاة الليل"، لذلك كان من النادر في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تمر عليه ليلة دون قيام؛ بل كانت له سنة عجيبة تبين مدى ارتباطه بهذه العبادة العظيمة، وهي سنة قضاء صلاة الليل إن فاتته في ليلة.

ختم القرآن في رمضان

كما يجتهد كثير من المسلمين خلال شهر رمضان في تلاوة القرآن الكريم ويتسابق البعض في ختمه أكثر من مرة طمعًا في زيادة الأجر؛ حيث يعظم ثواب التلاوة في شهر رمضان نظرا لعظم مكانته وفضله، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم-: «من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ (الـم) حرفٌ ولكنْ (ألفٌ) حرفٌ و(لامٌ) حرفٌ و(ميمٌ) حرفٌ»، حديثُ حسن.

اقرأ أيضا:

الخدمات| مواعيد عمل المخابز البلدية في شهر رمضان

نصائح ضرورية لسحور صحي فى شهر رمضان الكريم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.