الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:56 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
8 توجيهات عاجلة من الرئيس السيسي لدعم عمال مصر في عيدهم منح وتعويضات تجاوزت 800 مليون جنيه.. أبرز ما قاله وزير العمل عن العمالة غير المنتظمة في عيد العمال ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء اليوم الخميس 2-5-2024 عاجل.. الرئيس السيسي يعلن عن نبأ سار للعمال في عيدهم «صلة الرحم».. تعرف على وصايا الإفتاء للاحتفال بشم النسيم لراغبي الدراسة في اليابان.. فتح باب التقدم للإعلان العاشر للمبادرة المصرية اليابانية EJEP ميار الببلاوي توجه رسالة مؤثرة لعمها الراحل.. فماذا قالت؟ أول مصنع يحصل على الرخصة الذهبية في مصر.. معلومات لا تعرفها عن مجمع هايير الصناعي «الداخلية » توضح حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه بأحد أقسام الشرطة سعر اليورو في البنك الأهلي المصري اليوم الخميس 2 مايو 2024 عزة الشربيني رئيساً لمعهد الوادي العالي للعلوم الإدارية والمالية ونظم المعلومات 4 أيام.. إجازة عيد العمال وشم النسيم للمعلمين والطلاب بالمدارس قبل موعد امتحانات النقل

بالتفاصيل.. التعليم العالي تعلن منح دراسية بالخارج للباحثين المصريين

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اهتمام الدولة بتطوير التعليم العالي وفتح الباب أمام التواصل مع العالم الخارجي والاستفادة من الخبرات الأجنبية في هذا المجال، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي من خلال تنفيذ استراتيجية الابتعاث التي أطلقتها الوزارة وضمان تحقيق أهدافها.

وأوضح الوزير أن الخطة التي وضعتها الوزارة تركز على استغلال شباب الباحثين بشكل أمثل وربط البعثات بمتطلبات سوق العمل والخطة البحثية الرئيسية للوزارة، بهدف تأهيل كوادر علمية وبحثية تلبي احتياجات الوطن.

مشروع اتحاد المتوسط لصحة الحيوان

وفي هذا السياق، أعلنت الوزارة عن عدد من المنح الدراسية المتاحة، من بينها مشروع اتحاد المتوسط لصحة الحيوان (REMESA) الذي يتضمن أربع منح دراسية لدارسي الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه. كما أعلن معهد قبرص لطب الأعصاب والوراثيات ومدرسة الطب الجزيئي عن تقديم 3 منح مشتركة للطلاب المصريين للحصول على درجة الماجستير في مجالات الطب الجزيئي وعلم الوراثة وعلم الأعصاب والتكنولوجيا.

توفر ثلاث منح مشتركة للطلاب المصريين

وأعلن معهد قبرص لطب الأعصاب والوراثيات ومدرسة الطب الجزيئي عن توفر ثلاث منح مشتركة للطلاب المصريين في المرحلة بعد الجامعية للحصول على درجة الماجستير في مجالات الطب الجزيئي وعلم الوراثة وعلم الأعصاب والتكنولوجيا للعام الدراسي 2024/2025. وأكد المعهد أن المنح تشمل جميع المصروفات الدراسية، بالإضافة إلى تغطية نفقات السفر إلى قبرص والإقامة والمعيشة. يجب التقديم قبل الموعد النهائي في 14 مايو 2024.

وفي سياق متصل، تم فتح باب التقدم لبرنامج منح الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي لدراسة الماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية لعام 2024/2025، وتستمر فترة التقديم من 5 إلى 19 مارس الجاري، وفقًا لما أعلنته سفارة إسبانيا.

فتح باب التقدم لبرنامج المنح الدراسية

كما تم فتح باب التقدم لبرنامج المنح الدراسية في رومانيا للطلاب الأجانب للعام الدراسي 202-2025. وأشارت السفارة المصرية في بوخارست إلى أن التقدم للبرنامج يتم عبر المنصة الإلكترونية، ولكن البرنامج لا يشمل المنح في مجالات "الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة". يجب التقديم قبل الموعد النهائي في 16 مارس الجاري.

رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030

ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف صالح، القائم بأعمال رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، أن القطاع يشهد تطورًا في الفترة الحالية يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ويهدف إلى تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأضاف أن الإدارة المركزية للبعثات قد أطلقت منصتين إلكترونيتين، الأولى مخصصة للطلاب الخاضعين للإشراف العلمي، والمنصة الثانية خاصة بالمبعوثين، حيث يتم التقدم من خلالها للإعلانات الموحدة للبعثات.

وأشار إلى أنه تم الاستغناء عن الأوراق الورقية واعتماد البيانات الإلكترونية للمبتعثين، مما ساهم في توفير الوقت والجهد للعاملين، وتحقيق مبدأ الشفافية في الاختيار.

وأكد أن الوزارة تقدم كافة أوجه الدعم لإطلاق البعثات الدراسية، وتعتبرها أحد أولويات الدولة في تحقيق رؤية مصر 2030، وتهيئة جيل جديد قادر على تلبية احتياجات السوق العمل من الناحية الاقتصادية، وتنمية شخصيات الأفراد، وتنمية مواهبهم وجعلها أكثر فعالية اجتماعيًا.

وأوضح أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات تتعلق بهذه المنح، وللحصول على مزيد من التفاصيل، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات.

اقرأ أيضًا

قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة.. تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة