الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 11:23 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قارئ الملوك والرؤساء الشيخ مصطفى إسماعيل يتلو قرآن المغرب في رابع أيام رمضان 2024

قارئ الملوك والرؤساء يتلو قرآن المغرب اليوم الرابع من رمضان
قارئ الملوك والرؤساء يتلو قرآن المغرب اليوم الرابع من رمضان

قارئ الملوك والرؤساء.. تذيع اليوم الخميس، الموافق الخامس من شهر رمضان المبارك، الرابع عشر من شهر مارس، إذاعة القرآن الكريم اليوم آيات من القرآن الكريم قبل صلاة المغرب بصوت قارئ الملوك والرؤساء القارئ الراحل فضيلة الشيخ مصطفى إسماعيل، ويرتبط صوت الشيخ مصطفى إسماعيل بالروحانيات الرمضانية، حيث إنه أكثر القراء إبداعا في تلاوة القرآن الكريم.

قارئ الملوك يتلو ما تيسر من سور «مريم، والحاقة، والنازعات، والشمس، والعَلق»

ويتلو القارئ الراحل فضيلة الشيخ مصطفى إسماعيل، خلال قرآن صلاة المغرب الذي سيذاع اليوم عبر أثير موجات إذاعة القرآن الكريم، ما تيسر من سور «مريم، والحاقة، والنازعات، والشمس، والعَلق».

وقرآن المغرب، على مدار شهر رمضان الكريم، هو أحد الثوابت التي تلتزم بها إذاعة القرآن الكريم لإذاعته لارتباط الصائمين بـ قرآن المغرب الذي يسبق أذان المغرب، ولعل قرى المغرب طوال شهر رمضان الكريم، أحد أهم الركائز لـ خريطة إذاعة القرآن الكريم، كما أن اختيار الأصوات القارئة لـ قرآن المغرب يأتي بعناية شديدة.

إذاعة القرآن الكريم تذيع تلاوات نادرة لـ مشاهير القراء في رمضان

وتقوم إذاعة القرآن الكريم، بإذاعة التلاوات النادرة لكبار القراء في دولة التلاوة، أمثال الشيخ محمد رفعت، والشيخ مصطفى إسماعيل، والشيخ عبدالباسط عبدالصمد، والشيخ محمود على البنا، والشيخ كامل البهتيمي، وغيرهم من القراء الراحلين.

والشيخ مصطفى إسماعيل، من ولد في السابع عشر من شهر يونيو عام 1905، في قرية ميت غزال، التابعة لـ مركز السَّنطة، بـ محافظة الغربية، وأتم الشيخ مصطفى إسماعيل، حفظ القرآن الكريم كاملا، قبل سن الثانية عشر بـ كتاب القرية، ثم ألحقته أسرته بالمعهد الأحمدي بـ مدينة طنطا، ليتعلم علوم التجويد، والقراءات المتباينة.

الشيخ مصطفى إسماعيل ينقذ موسيقار الأجيال

ومنذ أن بدأ في صغره تلاوة القرآن الكريم، وميزه الله عز وجل بصوت ملائكي، وكانت له طريقته الجديدة في التلاوة، حتى عرف الناس على يديه المقامات الموسيقية في تلاوة القرآن الكريم، وأبدع حتى قيل إنه كانت تجمعه صداقة كبيرة مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وكان الموسيقار يلجأ لـ فضيلة الشيخ عندما يتعذر في وضع بعض ألحانه حيث كان الشيخ يحل له أزمات كثيرة في المقامات الموسيقية.

عرف الناس الشيخ مصطفى إسماعيل داخل قريته، وذاع صيته في محافظة الغربية، ومنها إلى المحافظات المجاورة، حتى تمت دعوته في القاهرة لإقامة إحدى الليالي فعرفه أهل القاهرة، ولعب الخظ معه عندما سمعه الملك فاروق، فأمر بتعيينه القارئ الرسمي للقصر الملكي، وفي عام 1945، استمع الناس إلى صوت الشيخ مصطفى إسماعيل، عبر أثير موجات إذاعة القرآن الكريم.

وقرأ الشيخ مصطفى إسماعيل القرآن الكريم في العالم، وقام بزيارة فلسطين حيث قرأ القرآن الكريم بالمسجد الأقصى في ذكرى الإسراء، والمعراج خلال عام 1960، وظل الشيخ مصطفى إسماعيل، القارئ الرسمي، حتى عهد الرئيس أنور السادات، والذي كانت له مواقف كثيرة مع الشيخ خاصة في شهر رمضان، حتى رحل الشيخ مصطفى إسماعيل عن عالمنا في السادس والعشرين من شهر ديسمبر عام 1978، وتم دفنه بـ قريته ميت غزال، التابعة لـ مركز السنطة، بـ محافظة الغربية.

اقرأ أيضا

كام دقيقة زيادة؟.. موعد أذان المغرب رابع أيام رمضان

ردده عند أذان المغرب.. دعاء اليوم الرابع من رمضان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.