الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:35 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
رغم إيقاف القيد.. الزمالك يسعى للتعاقد مع ثنائي كايزر تشيفز خطوات ورابط التسجيل في حج 2024 للمقيمين في السعودية للدفاع عن اللقب.. مانشستر سيتي يواجه نوتنجهام فورست في الدوري الإنجليزي متشطبة على المفتاح.. شروط وطريقة حجز وحدات صندوق التنمية الحضرية بالقاهرة ارتفاع جديد في أسعار الدواجن اليوم السبت 27-4-2024 ميار الببلاوي ليست الأولى .. ”الفنانات والشيوخ”اتهامات بالزنا ومعارك لا تنتهي تراجع أسعار الموبايلات الجديدة والدولية والمستعملة في مصر 2024 لعنة غزة تُطارده.. كل ما تُريد معرفته عن إيتمار بن غفير بعد تعرضه لحادث سير مُروع بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو)

عاجل… إحراج الحكومة في البرلمان بسبب إجراءات التصالح في مخالفات البناء

إحراج الحكومة في البرلمان بسبب قانون التصالح
إحراج الحكومة في البرلمان بسبب قانون التصالح

قانون التصالح.. لا يزال يثير الأزمات بعد تأخر إصدار اللائحة التنفيذية له، حيث ينتظر المتصالحون طرق التعامل معهم بعد سداد مستحقات الدولة، خاصة بعد إعلان الحكومة إصدار قانون التصالح وبدء التعامل به وتطبيقه، إلا أن اللائحة التنفيذية للقانون لا زالت متأخرة ولم يتم الإفراج عنها حتى الآن، وكان هذه اللائحة هي السبب الرئيسي في إحراج الحكومة داخل البرلمان.

برلماني يطارد الحكومة بتهمة مخالفة القانون

وكان النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، قد تقدم بـ بيان عاجل موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بخصوص التأخر في إصدار اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023، مشيرا إلى أن تأخر إصدار اللائحة حتى الآن يمثل مخالفة كبرى لـ القانون.

برلماني : الحكومة خالفت القانون وتخلفت عن إصدار اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح

وأشار النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى أن القانون رقم 187 لسنة 2023 صدر في السابع عشر من شهر ديسمبر، 2023، ليتم العمل به بداية من الثامن عشر من نفس الشهر ديسمبر 2023، على أن يتم إصدار اللائحة التنفيذية في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، كاشفا أن اليوم يوافق الثامن عشر من شهر مارس 2024، وحتى الآن لم تصدر اللائحة، وتابع : «واليوم انقضت المدة القانونية لصدور اللائحة وهذه تمثل مخالفة صريحة».

وأكد النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن تأخر إصدار اللائحة له تأثيراته السلبية على المواطن الذي تقدم للتصالح وقام بسداد المبلغ الذي تم تحديده لجدية التصالح، لافتا إلى أن القانون الحالي هو النسخة الثالثة، موضحا أنه سبق وتم إصدار القانون رقم 17 لسنة 2019 في الثامن من أبريل 2029، وصدرته لائحته التنفيذية التي حملت رقم 1631 لسنة 2019، في الثامن من يوليو 2019.

برلماني يقترح حلولا لـ إصدار اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح

وتابع النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: «كما صدر تعديل لـ القانون، وتم قيده بـ رقم 1 لسنة 2020، في الساع من يناير 2020، وصدرت لائحته التنفيذية بعد تعديل اللائحة الأولى بـ قرار رقم 800 لسنة 2020، في الحادي والثلاثين من شهر مارس 2020، وهنا نؤكد أن الأمر ليس صعبا على الحكومة، لأن هناك لائحتين سابقتين ويمكن إجراء تعديلات عليهما بما يتماشى مع تعديلات القانون نفسه».

22 مليار جنيه .. حصيلة طلبات التصالح عن مخالفات البناء

وتعجب النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، من تأخر الحكومة في إصدار اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح، لافتا إلى أن عدد من تقدم للتصالح على مخالفات البناء، يصل لنحو 95 ألف طلب، وتم تحصيل مبالغ تصل لنحو 22 مليار جنيه.

وشدد النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على ضرورة حضور رئيس مجلس الوزراء لـ مجلس النواب؛ للرد عن أسباب تأخر الحكومة في إصدار اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح، والإلزام بسرعة إصدار مؤكدا على أن التأخر يخالف القانون.

اقرأ أيضا

مفاجآت في قانون التصالح على مخالفات البناء .. تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.