الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 04:25 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وفاة الملك تشارلز الثالث.. روسيا تتسبب في صدمة كبري لـ بريطانيا.. وبيان هام من قصر باكنجهام

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

الملك تشارلز الثالث.. مازال اسم الملك تشارلز الثالث يتصدر محركات البحث في العالم، وسط مزاعم روسية عن وفاته بعد تدهور حالته الصحية، وتغيبه عن الأنظار.

وسائل إعلام روسية تزعم وفاة الملك تشارلز الثالث

وانتشر في روسيا مؤخرًا بيان كاذب يدعي وفاة الملك تشارلز الثالث، وجاء في الإشعار، الذي يُزعم أن قصر باكنجهام أصدره، أن "الملك توفي بشكل غير متوقع بعد ظهر أمس"، وفقاً لصحيفة "التليغراف".

المثير أن الإعلان طُبع على ما يبدو أنها ورقة رسمية تحمل الشعار الملكي، وذكر أن الرسالة، المؤرخة يوم الاثنين 18 مارس، منبثقة عن جهة رسمية بريطانية.

ونُشر البيان الكاذب من قبل قناتي Baza وMash، وهما قناتان روسيتان مشهورتان على منصة «تليجرام»، كما نشره موقع Gazeta.Ru، وهو موقع إخباري مقره في موسكو.

فيما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الإخبارية الروسية: «توفي الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا العظمى عن عمر يناهز 75 عاماً، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام. لا توجد معلومات حول هذا الأمر على موقع العائلة المالكة أو في وسائل الإعلام البريطانية».

الغريب أن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تداولت القصص كانت مصحوبة بصور يُزعم أنها تظهر علم الاتحاد في قصر باكنجهام وقد تم تنكيسه. حُدثت القصص الإخبارية الروسية لاحقاً عندما تم نفي الشائعات.

قصر باكنجهام يُعلّق علي وفاة الملك تشارلز الثالث

وعلي الفور، علق قصر باكنجهام على مزاعم وفاة الملك تشارلز، حيث قال لوكالة «تاس» الروسية للأنباء: «يسعدنا أن نؤكد أن الملك يواصل أداء واجباته في العمل والاهتمام بالشؤون الخاصة».

السفارة البريطانية تنفي تقارير روسية عن وفاة الملك تشارلز

ومن جانبها، أصدرت السفارة البريطانية في أوكرانيا بيانًا يدحض هذه الادعاءات، وكتبت السفارة على موقع «إكس»: "نود أن نُعلمكم أن الأخبار المتعلقة بوفاة الملك تشارلز الثالث كاذبة".

وفي نفس الصدد، رفضت السفارتان البريطانيتان في موسكو وكييف، تقارير إعلامية روسية تزعم وفاة الملك تشارلز الثالث.

وقال منشور كبير ذو خلفية حمراء في صفحة سفارة المملكة المتحدة في روسيا على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقًا) إن: "التقارير حول وفاة الملك تشارلز مزيفة"، وكانت المعلومات متاحة أيضا باللغة الروسية.

وتم كتابة هذه الجملة فوق منشور مستطيل بخلفية حمراء، وإن كانت أصغر من تلك الموجودة على صفحة سفارة المملكة المتحدة في روسيا، ومتاحة باللغتين الإنجليزية والأوكرانية.

روسيا تُعلق على شائعات وفاة الملك تشارلز: تستحق الشفقة

فيما، علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر "تليجرام" على الأنباء التي تُشاع عن وفاة ملك بريطانيا قائله: "شائعات وفاة الملك تشارلز الثالث "لندن تستحق الشفقة".

شائعات حول وفاة الملك تشارلز

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قد قامن يوم الاثنين الماضي بتغيير شعار "إكس" الخاص بها من اللون الأحمر إلى اللون الأسود، وسط تقارير تفيد بتنكيس علم الاتحاد في بعض المباني الحكومية.

وذكرت قناة BBC البريطانية أن هناك إعلانًا مرتقبًا من العائلة المالكة، وسيكون "ضخم" و "مهم للغاية"، الأمر الذي جعل الجميع يتسائل ماذا يحدث داخل البلاط الملكي البريطاني؟

وانتشرت شائعات حول وفاة الملك تشارلز الثالث، ومن المنتظر أن يحسم الإعلان الشائعات أو تأكيد صحتها.

الملك تشارلز يتغيب عن قداس يوم الكومنولث

ومنذ عدة أيام، تغيب الملك تشارلز الثالث عن قداس يوم الكومنولث، فميا انضم الأمير ويليام إلى الملكة كاميلا وأفراد العائلة المالكة الآخرين في كنيسة وستمنستر التي تقع وسط العاصمة البريطانية، لندن، احتفالاً بالذكرى الخامسة والسبعين للكومنولث.

وقال الملك تشارلز الثالث في مقطع من رسالته المصورة: "إن تنوعنا هو أعظم قوة لدينا، فدول الكومنولث تُمثل ثلث البشرية من جميع مناطق العالم. ومع كل التجارب والمعارف والتطلعات المختلفة التي يجلبها هذا الأمر، أينما نعش، فإننا متحدون بالتحديات العديدة التي نواجهها".

وأعرب الملك تشارلز الثالث عن شكره لتمنيات الجمهور الطيبة أثناء تعافيه، وتعهد بخدمة الكومنولث بأفضل ما يستطيع.

تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان

وفي 5 فبراير، أعلن قصر باكنجهام أنه تم تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالورم الخبيث، وشخصه أطباء السرطان عندما دخل الملك إلى المستشفى بسرطان البروستات دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

وزعم رئيس الوزراء ريشي سوناك أن المتخصصين تمكنوا من التعرف على السرطان وهو في مرحلة مبكرة.

ووفقًا لطبيب المسالك البولية بنجامين براير من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، قد يعني هذا أنهم، عند فحص البروستات، اكتشفوا خلايا خبيثة تطورت في عضو آخر، وهو ما يسمى بالنقائل "الميتاستاز" ومثل هذه الأورام أقل قابلية للعلاج.

تشارلز الثالث لا يحب العلاج الكيميائي ويفضل الطب البديل

ويعتمد الملك تشارلز الثالث في علاجه على الطب البديل، وبحسب الخبير في شئون العائلة المالكة البريطانية، الصحفي السابق في "بي بي سي" توم باور، فإن الملك تشارلز الثالث كان دائمًا معارضًا للعلاج الكيميائي ويفضل الطب البديل والعلاج بالأعشاب، ويقول الخبير: "إنه من أشد المؤيدين لطب الأعشاب والجرعات وأشياء من هذا القبيل".

يعتقد باور أن الملك سيلجأ إلى الطبيب الإنجليزي مايكل ديكسون، الذي يشغل منصب كبير أطباء البلاط الملكي منذ عام 2023. ومثل تشارلز الثالث، يعتقد ديكسون أن أفضل علاج للأمراض هو استخدام طرق غير تقليدية.

سلطات لندن تستعد لسيناريو وفاة الملك تشارلز الثالث

وبعد تشخيص إصابة الملك تشارلز بمرض السرطان، ناقشت وسائل الإعلام البريطانية احتمالات وفاة الملك تشارلز الثالث.

وبحسب الخبراء، قرر الملك تشارلز الاستعداد مسبقًا لنقل العرش إلى الوريث، ووضعت السلطات البريطانية بالفعل خطة عمل لهذه المسألة.

عملية جسر ميناي بعد وفاة الملك تشارلز الثالث

وأطلقت صحيفة "ديلي إكسبريس" الاسم الرمزي للعملية التي سيتم تنفيذها في بريطانيا عند وفاة الملك تشارلز الثالث، وتمت تسميتها بـ "جسر ميناي".

وأفادت صحيفة "إندبندنت" بأن سلطات البلاد بدأت الاستعداد لتنفيذها في سبتمبر 2022، بعد وقت قصير من جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وبحسب الخطة، سيكون رئيس الوزراء البريطاني وبعض أعضاء الحكومة أول من يعلم بوفاة تشارلز الثالث. ثم سيتم الإبلاغ عن الحادث على وكالة "بي بي سي". وبعد ذلك، سوف تقوم وسائل الإعلام الأخرى بنشر الأخبار.

وسينتقل العرش على الفور إلى الابن الأكبر لتشارلز الثالث، الأمير ويليام. ومن المتوقع أن تحصل زوجته كيت ميدلتون على لقب الملكة القرينة. وبعد الإعلان عن وفاة تشارلز الثالث، سيخاطب الأمير ويليام الأمة بصفته العاهل الجديد. كما سيتم إعلان الحداد في البلاد.

خطط الملك تشارلز الثالث المسبقة لتسليم العرش

وقال توم كوين، خبير شؤون العائلة المالكة البريطانية، إن ملك بريطانيا تشارلز الثالث بدأ الاستعدادات لتسليم التاج لوريثه في وقت أبكر مما كان متوقعًا. فقبل مرض الملك، لم يكن من المقرر مناقشة مسائل الخلافة لمدة عشر سنوات أخرى على الأقل. ويشير الخبير إلى أن هذا قد يشير إلى خطورة المرض.

ووفقًا لكوين، فإن الخطط تظل سرية بالنسبة إلى الابن الأصغر للملك، الأمير هاري. ويرجع ذلك إلى سمعة هاري: "يخشى رجال الحاشية أنه في حالة الإساءة أو عدم الرضا، قد يخبر الصحافة بأمور سرية".

ويزعم مصدر من صحيفة "ماركا" الإسبانية أن الأمير ويليام والملكة كاميلا يسعيان إلى استبعاد هاري من الوصية.

وقال أحد أفراد الحاشية المجهولة: "إنهم يريدون سحب جميع الألقاب من هاري، وحرمانه من حقه في وراثة العرش وطرده من إرادة الملك"، وأضاف: "لقد كان هاري منبوذا في القصر منذ فترة طويلة، وهم يريدون أن يصبح هذا الوضع رسميًا".

وأشار مؤلف "سيرة الملك" روبرت جوبسون إلى أن تشارلز الثالث لن يتنازل عن العرش حتى ولو أصيب بمرض خطير. ولدى بريطانيا قانون الوصاية لعام 1937، الذي يسمح للملك الحالي بنقل مسؤولياته إلى الوصي إذا رغب في ذلك. وإذا أصبح تشارلز الثالث طريح الفراش، فسيتولى الأمير ويليام الكثير من أعماله، بما في ذلك الظهور العلني.

اقرأ أيضًا

الملك تشارلز الثالث.. شائعات وفاته تهزّ بريطانيا وسلطات لندن تضع خطة نقل العرش للوريث

حالة الملك تشارلز.. مرض شائع يبعثر أوراق المملكة البريطانية

تفاصيل لقاء الرئيس الأوكراني والملك تشارلز الثالث بقصر باكنجهام

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة