الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:29 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حبوب منع التفكير.. خبير تربوي يحذر طلاب الثانوية العامة من الكتب الخارحية

تحذير من الكتب الخارجية
تحذير من الكتب الخارجية

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة تحذر وزارة التربية والتعليم الطلاب بالاعتماد على الكتب المدرسية والملخصات والمراجعات المعتمدة من الوزارة فقط، كما تزداد العديد من التحذيرات لطلاب الثانوية العامة من عدم استخدام الكتب الخارجية.. فلماذا؟.

تواصلت "الموجز" مع خبير تربوي في مجال التعليم للتحقق من صحة التحذيرات المنتشرة حول عدم استخدام الكتب الخارجية والاعتماد فقط على المذاكرة من الكتب المدرسية في ظل اقتراب امتحانات الثانوية العامة على الرغم من احتواء الكتاب الخارجي على عادةً تدريبات إضافية وأسئلة متنوعة يمكن أن تساعد الطلاب على تحسين مهاراتهم واستعدادهم للاختبار.

لماذا يعتمد الطالب على الكتاب المدرسي؟

وفي هذا السياق، قال الدكتور حسن شحاتة استاذ المناهج بجامعة عين شمس إن منذ أربع سنوات وضع امتحان الثانوية العامة خارج الكتاب المدرسي ولاحظت وزارة التربية والتعليم والقائمين بالعملية التعلمية أن نسب النجاح انخفضت بشكل ملحوظ لأن الطلاب لم يستطيعوا الإجابة على الاسئلة التي تدعوا إلى التفكير.

وأضاف شحاتة في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أن في ذلك الوقت لم يحصل طالب في الثانوية العامة على الدرجات النهائية، لافتًا إلى أن الكتاب الخارجي يُعد حبوب منع التفكير لأنه يقدم الإجابات المختلفة والحلول دون لجوء الطالب إلى التفكير في الاسئلة.

الكتب الخارجية تستغل الكتب المدرسية

وأوضح الخبير التربوي أن الكتب الخارجية تستغل الكتب المدرسية وتضع الإجابات والحلول المختلفة حتى يلجأ لها الطالب، ولكن امتحانات الثانوية العامة تعتمد على الحفظ والفهم أيضًا لذلك يفضل الاعتماد على الكتاب المدرسي.

وأكد الخبير التربوي أن الامتحان هو جزء من التعليم وهو مجرد أداة لاختبار الطالب فقط، مشيرًا إلى أن شكاوي الطلاب من امتحانات الثانوية العامة كثرة في السنوات الماضية لذلك يحاول القائمين بالتعليم إلى وضع الامتحان من اسئلة الكتاب المدرسي حتى لا تزداد الشكاوي.

وتابع الخبير التربوي أن ليس الهدف من الامتحان هو الحصول على درجات ولكن الهدف من الامتحان هو تميز القدرات العقلية والهدف من العملية التعليمة أيضًا هو جعل الطالب يفكر وينتقد.

اقرأ ايضًا

تعديل مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2024.. حقيقة أم شائعة؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة