الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 01:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماهو القطن الأمريكي وماسبب حظر مصر لزراعته؟

زراعة القطن الأمريكي
زراعة القطن الأمريكي

صدر قرار حظر زراعة القطن الأمريكي من جانب وزارة الزراعة المصرية اليوم الخميس، ويسمى هذا النوع من القطن ب (الأبلاند) وجاء منعه في البلاد ضمن قرار صادر عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مرزوق القصير، وذلك في إطار لتحديد مناطق زراعة القطن موسم 2024

زراعة القطن الأمريكي

وتم نشر قرار وزير الزراعة رقم 88 للعام الحالي، بحظر زراعة القطن الأمريكي، وتنص المادة الأولى من القرار على أنه "لا يجوز أن تزرع في الموسم الصيفي 2024 أصناف من القطن تخالف الأصناف المحددة لكل منطقة".

كما تنص المادة الثانية من القرار على أن "يستثنى من هذا القرار عدة هيئات وهم:

- مزارع وزارة الزراعة

-الحقول التي تجرى عليها -تجارب من معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية. -المزارع المعاونة أيا كان موقعها والتي يحددها معهد بحوث القطن تطبيقا لأحكام المادة (21) من قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966".

ماهو القطن الأمريكي

يعتبر القطن الأمريكي من أفضل انواع القطن عالمياً وهو يتكون من مجموعة ألياف ألياف بيما وتعد من أفضل أنواع القطن في العالم، لأنها ناعمة جدًا وطويلة جدًا، ولكن القطن المصرى أفضل على كافة المستويات بالنسبة للمستهلكين لارتفاع جودته وقوته ويعود أصل القطن الأمريكي إلى أمريكا الجنوبية وجنوب غرب الولايات المتحدة.

سبب حظر زراعة القطن الأمريكي في مصر

عن زراعة القطن الأمريكي ، أصدر وزير الزراعة السيد القصير،قرارا بحظر زراعة القطن من النوع الأبلاند «الأمريكي»، أو أي من أنواع القطن قصير التيلة، وغيره من أصناف القطن التي لم يرد ذكرها في القرار، وذلك لأن تلك الأصناف تخالف السياسة الصنفية للقطن المتبعة ومن أجل المحافظة على الصفات الوراثية للقطن المصري طويل التيلة.

عقوبة زراعة القطن الأمريكي في مصر

وبعد صدور قرار منع زراعة القطن الأمريكي في مصر، أكد القصير على أن تُتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية لإزالة المناطق التي تزرع بالمُخالفة فور اكتشافها وعلى نفقة المُخالف، وذلك لمخالفة تلك الأصناف للسياسة الصنفية للقطن المتبعة والمحافظة على الصفات الوراثية للقطن المصري طويل التيلة.

اقرأ ايضا: الزراعة تصدر قرار هام بشأن حظر زراعة القطن الأمريكي في مصر

مدبولي يتابع نتائج تجربة زراعة القطن قصير التيلة بشرق العوينات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.