الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 04:44 مـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ندوة فنية لمسرحية ” الكوتش” على مسرح الفن جلال الشرقاوى

ضمن فعاليات المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته السادسة، أقيمت ندوه نقدية حول العرض المسرحى عقب عرض مسرحية " الكوتش " وذلك على مسرح الفن برمسيس ، شارك فيها النقاد وفاء كمالو ، محمود عبد الله ، الفنان جلال الشرقاوى و طلعت زكريا والفنانة أنتصار ، وائل نور ورضا ادريس ومجموعة الفنانين الشباب الذين شاركوا فى العرض من طلبة معهد الفنون المسرحية و كذلك الفنان رضا الجمال ، وأدارها الناقد سمير حنفى محمود، بالإضافة لحشد كبير من الجماهير ، أمتدت الندوة حتى الثالثة من صباح اليوم التالى .
بدأت الندوة بأشادة من الناقد سمير حنفى على أقدام مسرح القطاع الخاص على عمل جاد ينتقض فيه الأوضاع السياسية والأجتماعية التى أحاطت بالبلاد فى الفترة الأخيرة و أستعانة مخرج العرض جلال الشرقاوى بمجموعة مميزة من الوجوه الجديده وهم طلبة المعهد العالى للفنون المسرحية ، كما أشاد بدور بطل العرض طلعت زكريا الذى يعتبر دوره فى هذا العمل تحول جديد لأنه دور مركب ينتزع الضحكه من خلال الحدث وليس من خلال الأفيهات أو المواقف .
وأشارت د. وفاء كمالو إلى البناء الدرامى للعرض ، حيث قدم مجموعة من النماذج البشرية التى نتعايش معها ونصادفها فى كل يوم ، وجعلنا نتعايش مع مشاكلنا اليومية بشكل كوميدى ساخر .. مما جعل المشاهد يخرج من الأطار التراجيدى للأحداث إلى الأطار الكوميدى الذى جعلنا نضحك على أنفسنا
أشاد الناقد محمود عبد الله بالعرض فى قدرة المخرج فى توظيف الأدوار بشكل احترافى ، جعل المشاهد من خلال تحركات وتسلسل الأحداث يتعايش داخل العمل ويشعر بأنه صار جزءً منه
و رداً حول ما أثير حول سبب إقدام المخرج جلال الشرقاوى على عمل مسرحى فى هذا الوقت الذى توقف مسرح القطاع الخاص عن الأنتاج وبعمل هو عمل سياسى وليس تجارى ، وعن قدرته فى أختيار الوجوه الشابه .
قال جلال الشرقاوى أنه راعى فى أختياره العناصر الشابة بالعرض من خلال تدريسه لهم بمعهد الفنون المسرحية على عناصر تمتاز بالخلق وبالفن ، وأنه يتوقع لمن عمل فى هذا العمل بالنبوغ خلال الفترة القادمه ، وعن سبب أنتاجه فى هذا الوقت أشار إلى أنه تأمل حال المسرح المصرى وقد توقفت كل مسارح القطاع الخاص وحتى معظم مسارح الدولة .. فبكى وقرر أن تضاء أضواء مسارحه فاتصل بمجموعة النجوم المشاركين فى العرض الذين رحبوا بفكرة العروض وبأجر أقل كثيراً مما تعودوا عليه .
كما أشاد الفنان طلعت زكريا بالعرض قائلا أنه بالفعل يعتبر هذا الدور هو الدور المميز خلال مسيرته الفنية ، لأنه فى العاده كان يجهد نفسه فى العروض السابقة بالبحث عن الأفيهات والمواقف المفتعلة لأصطناع الضحك ، وهذا الأمر لم يفعله فى مسرحية الكوتش لأنه أعتبر أن الدور كفيل بنفسه وبصنع الضحك دون الأفيهات والمواقف المصطنعه، أما وائل نور أشاد بأسلوب جلال الشرقاوى الذى كان يطلب منهم إعادة المشهد .. دون أن يقول سبب رفضه للأداء بهذه الطريقة مما يجعل مجموعة العمل تجتمع لمناقشة تطوير المشهد . وقال أنه يرحب بالعمل مع الفنان جلال الشرقاوى لأنه يتعلم أكثر فى مره، أكدت الفنانه أنتصار أنها أقدمت على هذا العمل برغم مخاطر الفترة الى تحمل متناقضات عديده لأنها أحبت العمل وأحسست بأنه عمل هادف يحمل فى طياته الفكر والفن معاً ، وأوضح الفنان رضا أدريس انه كان يستمتع بقدرة فريق العمل على الأندماج تارة واحده فى عمل أحس الكل أن دوره مهم لأنجاح هذا العمل ، و كذلك أشاد الفنان رضا الجمال بأستاذية جلال الشرقاوى فى العمل وروى ذكرياته معه منذ أيام الستينات التى كان الجميع يعمل من أجل العمل لا من أجل الماده .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.