الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 01:58 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ائتلاف أولياء أمور مصر : إضافة مادة الوعي الوطني غير مجدية لطلاب الثانوية العامة

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

أكدت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة في مجال الأسرة، أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، قد أعلن سابقاً عن إطلاق المؤتمر القومي للحوار المجتمعي حول تطوير مناهج مرحلة الثانوية العامة ، وذلك بمشاركة جميع الأطراف ذات الصلة في المنظومة التعليمية، مع الانتهاء من إعداد الخطة الاستراتيجية لتطوير المنظومة التعليمية خلال الفترة من 2024 إلى 2029.

وأعربت داليا الحزاوي عن تطلعها بأن يُطرح خلال هذا المؤتمر مقترح لإضافة مادة تخصصية جديدة للمرحلة الثانوية تحت عنوان "الوعي الوطني" قبل تطبيقها على الطلاب.

وأضافت داليا الحزاوي أنه في ظل نقص المعلمين في المرحلة الثانوية، يثير السؤال حول كيفية توفير معلمين لتدريس هذه المادة الجديدة.

وأكملت داليا الحزاوي بالقول إن إضافة مادة الوعي الوطني، بالرغم من أهميتها في تشكيل جيل متحضر يتمتع بالوعي الوطني، قد لا تكون مجدية لطلاب الثانوية العامة، خاصة مع التغييرات المتوقعة في نظام التعليم، والتي قد تتضمن إلغاء التشعيب وقد تكون مناسبة لإضافة محتوى داعم للوعي الوطني ضمن مادة التربية الوطنية المعتمدة بالفعل لطلاب الثانوية العامة.

جدير بالذكر أن تطوير الثانوية العامة في مصر يعتبر أمرًا هامًا وضروريًا لتحسين جودة التعليم وتأهيل الطلاب لمواكبة متطلبات العصر وتحقيق التنمية المستدامة. هناك العديد من الجوانب التي يتعين تطويرها وتحسينها في نظام التعليم الثانوي في مصر، ومن بينها:

  1. تحديث المناهج: يجب تطوير المناهج الدراسية لتكون متناسبة مع احتياجات السوق ومتطلبات العصر، وتعزيز المهارات الأساسية مثل التفكير النقدي والإبداع والتواصل.

  2. تحسين جودة التدريس: يجب تطوير برامج تدريب المعلمين وتنمية قدراتهم الاحترافية لضمان تقديم تعليم عالي الجودة وملهم للطلاب.

  3. التكنولوجيا في التعليم: ينبغي دمج التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم لتعزيز التفاعل والمشاركة وتحفيز الطلاب.

  4. تنمية المهارات الحياتية: يجب تضمين تعليم المهارات الحياتية مثل القيادة والعمل الجماعي وحل المشكلات في المنهج الدراسي.

  5. تقييم شامل: ينبغي تحسين نظام التقييم ليشمل تقييم متعدد الأوجه يعكس تقدم الطالب في المعرفة والمهارات.

  6. توفير الفرص المتساوية: ينبغي ضمان وصول جميع الطلاب إلى تعليم عالي الجودة دون تمييز أو تحيز.

  7. الاهتمام بالتوجيه الوظيفي: يجب توفير خدمات التوجيه والإرشاد للطلاب لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المهنية المناسبة.

  8. تعزيز التعلم النشط: ينبغي تشجيع أساليب التعلم النشط والتفاعلية التي تشجع الطلاب على المشاركة والاستفادة بشكل أكبر.

تطوير الثانوية العامة في مصر يتطلب جهودًا متواصلة وتعاونًا بين الحكومة والمؤسسات التعليمية وأولياء الأمور والمجتمع المدني لضمان تحقيق أهداف التعليم وتحضير جيل متميز قادر على المنافسة عالميًا والمساهمة في تطوير المجتمع والبلاد.

اقرأ أيضا ..

«التعليم» تعلن تحديث المناهج الدراسية للصف الثالث الثانوي وفقًا لتوصيات الحوار الوطني

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة