الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 03:44 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بشرى سارة.. زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص لـ6000 جنيه

الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص
الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص

أعلن المجلس القومي للأجور عن زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص إلى 6000 جنيه بدءًا من شهر مايو 2024، وفقًا لبيان صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم الأحد.

زيادة الحد الأدنى للأجور

أكدت دكتورة هالة السعيد أن رفع الحد الأدنى للأجور يأتي ضمن سعي الحفاظ على مصلحة العمال، خاصة مع التحولات الاقتصادية الأخيرة على الصعيدين المحلي والدولي، مشيرة إلى أن أهمية تحقيق التوازن في مصالح أصحاب العمل والعمال من قبل الحكومة، خاصة في ظل التحديات الحالية.

ولفتت إلى أهمية حماية حقوق العمال وضمان مكتسباتهم، وتوفير مستوى حياة كريم لهم، وضمان استقرار المنشآت وتعزيز الإنتاجية لدعم عمليات التنمية في البلاد.

مراحل تطور الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص

وقدمت تحليلاً لتطور الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص، حيث ارتفع من 2400 جنيه في يناير 2022 إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم زاد مرة أخرى إلى 3000 جنيه في يوليو 2023 وصولاً إلى 3500 جنيه في يناير الماضي، ويبلغ الحد الأدنى الحالي 6000 جنيه شاملًا جميع عناصر الأجر بما في ذلك حصة صاحب العمل في التأمين الاجتماعي، وينبغي استثناء المشاريع متناهية الصغر التي لديها أقل من 10 عاملين، مع فتح باب لتقديم الشكاوى والاحتجاجات لمدة 3 أشهر أمام لجنة الاستئناف برئاسة وزير العمل.

أكد وزير العمل، حسن شحاتة، أن هذا القرار يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز الحماية والدعم لعمال "جنود الإنتاج" وتعزيز علاقات العمل بين أصحاب العمل والعمال، والقرار يهدف أيضًا إلى تحسين حياة العامل وتحسين بيئة العمل اللائقة له، مما يساهم في زيادة الإنتاجية التي تستفيد منها الشركات.

وأوضح الوزير أن الوزارة سترسل كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل في جميع محافظات مصر بتفاصيل القواعد التنفيذية وكيفية تنفيذ القرار في المنشآت بمواعيد محددة وفقًا لقانون العمل رقم 12 لعام 2003.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد اليوم برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، حسن شحاتة، وزير العمل، الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، كمال نصر، مساعد وزيرة التخطيط لشؤون المكتب الفني، الدكتورة حنان نظير، مديرة وحدة سياسات سوق العمل بوزارة التخطيط ومستشارة المجلس القومي للأجور، بالإضافة إلى ممثلي النقابات العمالية ورؤساء اتحادات عمال مصر والصناعات والغرف التجارية.

اقرأ أيضا:

”روبكس”: زيادة الحد الأدنى للأجور ساهم فى زيادة انتاج الشركة

رسميًا.. 3000 جنيه الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص في يوليو المقبل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.