الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 04:48 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تطورات أزمة السفينة الجانحة في خليج العقبة.. حصر تلفيات الشعاب المرجانية لتقدير الغرامة

خليج العقبة
خليج العقبة

خليج العقبة.. تصدر خليج العقبة محرك البحث جوجل، خلال الساعات الماضية، بعد جنوح سفينة غاز علي الشعاب المرجانية بمنطقة رأس نصراني بخليج العقبة قبالة سواحل مدينة شرم الشيخ، الأمر الذي أدي إلى تحفظ السلطات المختصة في مدينة شرم الشيخ على سفينة الغاز بعد أن تسببت في تدمير أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية النادرة بالخليج.

التحفظ علي السفينة الجانحة في خليج العقبة

وأسفرت عملية الجنوح عن حدوث تلفيات بالسفينة، وتلفيات في الشعاب المرجانية، وجرى التحفظ على السفينة، وخضوع الطاقم للتحقيق.

وكانت السفينة التابعة لدولة ليبيريا تحمل غاز وتم تفريغ حمولتها في ميناء العقبة الاردني وعائدة لروسيا بعد تفريغ الحمولة.


ومن جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة استمرار التحفظ على السفينة ناقلة الغاز الليبيرية الفارغة التي جنحت بمدخل خليج العقبة من خلال الجهات التحقيق المعنية، وذلك بعد خروج السفينة سالمة من موقع جنوحها بمدخل خليج العقبة مُبحرة إلى منطقة التحفظ تحت إشراف إدارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء وجهات التحفظ ودون وقوع أي تلوث أو تسرب للغاز أو للوقود.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، برفع درجة الاستعداد بمركز مكافحة التلوث البحري "مركز السلام" بشرم الشيخ، تحسبًا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من السفينة.

حصر تلفيات الشعاب المرجانية

وبدأ فريق المحميات الطبيعية بجنوب سيناء حصر التلفيات التي لحقت ببعض مساحات الشعاب المرجانية بمنطقة خليج العقبة، حيث تضم منطقة خليج العقبة مساحات شاسعة من الشعاب المرجانية تمتد لمسافة مئات الكيلومترات، تأثرت بسبب خروج السفينة عن مسارها.

فريق تحت مياه خليج العقبة لحصر التلفيات

كما قام فريق من المتخصصين بالغوص في منطقة جنوح السفينة "كولوديا" لحصر التلفيات التي حدثت في الشعاب المرجانية، تمهيدًا لتقدير الغرامة اللازمة على السفينة طبقًا للقانون الدولي.

يُذكر أن الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة كان قد تفقد أعمال المتابعة والمرور على اليخوت السياحية والأنشطة الساحلية بمواقع الغوص والأنشطة البحرية بالمحميات الطبيعية بساحل شرم الشيخ ومحمية رأس محمد وذلك برفقة فريق عمل محميات جنوب سيناء .

وتفقّد الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة حادث جنوح سفينة دولية بمنطقة خليج العقبة، والذي تزامن مع فترة عيد الفطر، كما تابع الإجراءات القانونية والفنية الجارية من إدارة المحميات بشأن السفينة، ووجّه برفع حالة الاستعداد والطوارئ البيئية تحسبًا لحدوث أي تسريبات أو تلوث من السفينة.

الشعاب المرجانية بـ خليج العقبة

الجدير بالذكر أن مياه خليج العقبة تتميز بأنها توفر بيئة جيدة لتُشكل نوعية فريدة ونادرة من الشعاب المرجانية، وتبذل الدولة جهودًا كبيرة للمحافظة عليها لدورها في التنوع الحيوي البحري، كما تُشكل حوالي 25% من إجمالي أنواع الأسماك.

اقرأ أيضًا

جنوح سفينة دولية في خليج العقبة وإجراءات عاجلة لمنع التسرب

البيئة تتحفظ على مركب تجارى اصطدم بالشعاب المرجانية بمنطقة تيران بجنوب سيناء

هيئة قناة السويس تكشف حقيقة توقف حركة الملاحة نتيجة جنوح سفينة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة