الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مرتبك فوق الـ 6 آلاف جنيه.. موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص
الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.. كلمات بحثية تصدرت التريندات خلال الآونةالأخيرة، إذ ينتظر العديد من العاملين في القطاع الخاص، حلول موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، وذلك بعد أن قرر المجلس القومي للأجور، في اجتماعه الأخير، رفع الحد الأدنى للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه.

تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

وتزامنًا مع اقتراب موعد صرف مرتبات العاملين لشهر أبريل 2024 بالزيادة الجديدة، يترقب موظفي القطاع الخاص موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، والتي أقرها المجلس القومي للأجور بتطبيق الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص لتصل إلى 6000 جنيها، متساويا مع الحد الأدنى للقطاع الحكومي.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

وخلال اجتماع المجلس القومي للأجور يوم الأحد 7 أبريل الماضي، قرر المجلس رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص من 3500 إلى 6000 جنيها، الذي من المقرر له تطبيق الحد الأدنى للقطاع الخاص أن يكون بداية من شهر مايو 2024 المقبل.

علمًا أن الجريدة الرسمية، سبق ونشرت قرار الدكتورة هالة السعيد رئيس المجلس القومي للأجور ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، برفع الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه - ستة آلاف جنيه مصري فقط لا غير، وذلك اعتبارًا من 1-5-2024، ومحسوبا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة (1) من قانون العمل شاملًا حصة صاحب العمل في اشتراكات التأمينات الاجتماعية.

تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

وحسب القرار، فإنه في حالة تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، يجوز لها أن تتقدم بطلب الاستثناء من الالتزام المشار إليه بالمادة الأولى طبقا للقواعد، والإجراءات الموجودة على الموقع الرسمي لكل من وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والعمل في موعد غايته 15 مايو من تمام 2024 على أن يكون ذلك عن طريق الاتحادات التابعة لها.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق أول زيادة للحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، جاءت في يناير 2022 إلى 2400 جنيه، ثم جاءت الزيادة الثانية في يناير 2023 إلى 2700 جنيه، وفي يوليو 2023 ليصل إلى 3000 جنيه، وفي يناير الماضي إلى 3500 جنيه، إلى أن قرر المجلس القومي للأجور في اجتماعه يوم الأحد 7 أبريل 2024، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، من 3500 جنيه إلى 6000 جنيه.

إقرأ أيضًا:

وزارة العمل تكشف مفاجآت حول رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

خطوات تقديم طلب استثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور في «القطاع الخاص»

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.