الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لمرضى الجهاز التنفسي في مواجهة التقلبات الجوية.. نصائح من «الصحة»

لمرضى الجهاز التنفسي في مواجهة التقلبات الجوية
لمرضى الجهاز التنفسي في مواجهة التقلبات الجوية

يعاني مرضى الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية من تحديات صحية خاصة تتطلب اهتمامًا ورعاية خاصة، تشمل هذه الأمراض الربو، والانسداد الرئوي المزمن، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الرئة وغيرها من الحالات المرتبطة بالجهاز التنفسي.

مرضى الجهاز التنفسي

ويتعرض مرضى الجهاز التنفسي لمشاكل مثل صعوبة التنفس، والسعال المستمر، والتهاب الأنف والحلق، والشعور بالضيق الصدري، مما يؤثر على جودة حياتهم وقدرتهم على المشاركة في الأنشطة اليومية، لذا، يكون من الأهمية أن يتعلم مرضى الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية كيفية إدارة حالتهم واتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على صحتهم وتقليل تأثير الأعراض على حياتهم اليومية.

نصائح لمرضى الجهاز التنفسي

قدمت وزارة الصحة، نصائح لمرضى الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية، للتعامل مع التقلبات الجوية والرياح المثيرة للرمال والأتربة في فصل الربيع، خاصة الأطفال وكبار السن، وذلك في ظل تحذيرات هيئة الأرصاد، من التقلبات الجوية المرتبطة بفصل الربيع، خاصة نشاط رياح الخماسين المثيرة للرمال والأتربة.

- الالتزام بالبقاء في المنزل أثناء نشاط الرياح المثيرة للأتربة.

- ارتداء الكمامة خارج المنزل لتجنب دخول الرمال والأتربة المثارة في الجو إلى الشعب الهوائية.

- استخدام البخاخات وفق الحالة الصحية للمريض قبل الخروج من المنزل بفترة كافية.

- اصطحاب الأدوية الخاصة بالحساسية مع المريض حال الخروج من المنزل.

- تناول كميات كافية من المياه لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.

- إغلاق نوافذ المنزل لمنع دخول الغبار والأتربة.

- الجلوس في أماكن جيدة التهوية.

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد مرضى الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية على إدارة حالتهم بشكل أفضل:

- إن التدخين يعد أحد أسباب الأمراض الصدرية ويمكن أن يزيد من تفاقم الأعراض. لذا، يجب الامتناع عن التدخين تمامًا وتجنب التعرض للدخان الثانوي.

- يجب تجنب التعرض للعوامل المسببة للحساسية مثل الغبار، والعفن، والحيوانات الأليفة. قم بتنظيف المنزل بانتظام واستخدام أجهزة تنقية الهواء إذا كانت هناك حاجة.

- تأكد من اتباع نظام العلاج الموصوف من قبل الطبيب بشكل منتظم. استخدم الأدوية الموصوفة والجرعات بدقة ولا تتوقف عن استخدامها دون استشارة الطبيب.

- يمكن أن يكون للتمارين الرياضية التأثير الإيجابي على الصحة التنفسية. استشر الطبيب للحصول على توجيهات حول التمارين الرياضية المناسبة والمستوى الملائم لك.

- الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد في تقليل الضغط على الجهاز التنفسي وتحسين الوظائف التنفسية، استشر الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على خطة غذائية مناسبة.

- الحافظ على نظافة اليدين واتبع إرشادات الوقاية المناسبة لتجنب الإصابة بالعدوى التنفسية، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب المخالطة مع أشخاص مصابين بالأمراض المعدية.

- تجنب التعرض للمؤثرات الضارة مثل الغازات السامة والتلوث البيئي والمواد الكيميائية التي يمكن أن تتسبب في تفاقم الأعراض.

اقرأ أيضا:

قرار عاجل من هيئة الدواء بوقف تداول 5 أصناف أدوية مغشوشة لعلاج الربو وعدوي الجهاز التنفسي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة